Almaisam


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 طائفة الطيور وعائلاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:08 am




عائلة القطا





القطا المنقط

* الاسم العربي : القطا المنقط

* الاسم الإنجليزي : Spotted Sandgrouse

* الاسم العلمي : Senegallu pterocles


* وصف الطائر : قطا رشيق و شاحب اللون بذيل طويل مدبب ، يتميز هذا النوع عن الأنواع الأخرى بأن ريش الذيل متطاول وعدم وجود فاصل بين لون الصدر والبطن ، يوجد خطوط مستطيلة في منطقة البطن تتضح أكثر عند الطيران والحلق وجانبي الرأس برتقالي مصفر تكون فاتحة في الإناث وغامقة بالذكر ، الحلقة حول العين صفراء ، تكون باهتة في الأنثى والمنقار يميل للأزرق الفاتح ، هناك نقاط قاتمة بالصدر والرقبة بالأنثى أما الذكر فهي رمادية فاتحة .

* الموطن : الصحاري الرملية بشكل رئيسي ، وكذلك شبه الصحاري ذات الغطاء النباتي الكثيف .

* التغذية: تتغذى بشكل أساسي على البذور وتذهب لشرب الماء في الصباح الباكر ، وقد سجلت مجموعات تصل 1000طائر بالقرب من المزارع حول حرض .

* التكاثر : يبدأ موسم التكاثر من مارس وقد يستمر إلى يوليو ، وكمعظم أنواع القطا فهي تعشش على الأرض والعش عبارة عن منخفض، تضع الأنثى عادة ثلاث بيضات ، لذا لقب في بعض المناطق بأم ثلاث ، يحضن البيض لمدة تتراوح بين 29و31 يوما ، تقوم فيها الأنثى بحضانة البيض نهارا ويقوم الذكر بحضانته ليلا .

* الحالة : من الطيور المقيمة الشائعة بالمنطقة الشرقية .









القطا المتوج

* الاسم العربي :القطا المتوج

* الاسم الإنجليزي : coronated Sandgrouse

* الاسم العلمي : Pterocles coronatus

* وصف الطائر : ويعرف بالمنطقة بالكدري ، متوسط الحجم ،من الصفات المميزة له قناع الجبهة و الذقن السوداء اللون حول المنقار . يتميز هذا النوع بقصر الذيل عن القطا العراقي لكنه مدبب في الوسط مع اختفاء العلامات تحت الذيل عند الطيران وسواد كامل تحت الجناح والذكر يختلف شكلا وحجما عن الأنثى فهو أكبر ولديه ريش أسود يشبه الشارب ،يختلف الذكر عن الانثى بتاج برتقالي محمر فوق العين و بخطين أسودين فوق العين اتي تمتد على منطقة رمادية والأنثى تتميز بجبهة وحلق يميل للأصفر الفاتح والمنقار والحلقة حول العين تميل للأزرق الفاتح .


* الموطن : يفضل المناطق الصحراوية والشبه الصحراوية المفتوحة .

* التغذية : تتغذى على البذور والحشرات الصغيرة . ومن سلوكياتها أنها تزور منطقة المياه صباحا ونادرا ما تقوم بذلك بالمساء.

* التكاثر : يبدأ التعشيش في شهر مارس وأبريل وعش هذه الطيور تشابه القطا العراقي ولكنه أحيانا تحيطه بحجارة صغيرة خول العش وتضع الأنثى من 2-3بيضات ، وفترة الحضانة للبيض بين 21 و 24 يوما ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 24 و 28 يوما.

* الحالة : من الطيور المقيمة و سجل بالرياض .








القطا العراقي مسنن الذيل

* الاسم العربي : القطا العراقي مسنن الذيل

* الاسم الإنجليزي : Pin-tailed Sandgrouse

* الاسم العلمي : Pterocles alchata


* وصف الطائر : قطا رشيق يتميز بالذيل المستدق الطويل ، و يتميز بالبياض بمنطقة الجناح وتحت الجناح ويوجد خطين بمنطقة الصدر بالذكر وثلاثة للأنثى والتي تصغر حجما عن الذكر والمنقار أزرق رمادي وحلقة حول العين زرقاء ، كذلك هناك خط أسود على جانبي الرأس يبدأ من قاعدة المنقار ليمر بمنطقة العين ولون الظهر أصفر بني منقط بأصفر فاتح والذكر له ريش طويل بمنطقة الذيل ، ووجه برتقالي اللون .غالبا يتواجد في أسراب كبيرة و يصدر ضجيجا عند الطيران .

* الموطن :السهول الجافة و شبه الصحاري الصخرية ،وغالبا قرب مناطق زراعة القمح ،يعشش على الأرض.

* التغذية : وتتغذى بشكل كبير على البذور وأوراق الشجر ، وعادة ما تزور المستنقعات المائية في الصباح الباكر وأحيانا قليلة في أوقات الحر الشديد نزورها بالمساء قبل غروب الشمس ، وتعرف هذه الطيور مواقع الماء وتصل إليها من مسافات بعيدة .

* التكاثر : ويتكاثر في شهر مارس-أبريل ، وتضع الأنثى 2-3 بيضات وغالبا ثلاثة بيضات لذا فإن بادية نجد تكني القطا بأم ثلاث لوضعها ثلاث بيضات ، والعش ليس مميزا إنما هو عبارة عن منخفض على الأرض ليس له أية علامات ويسمى عش القطا "الدحو" ، وتقوم الأنثى بحضانة البيض يساعدها الذكر لفترات قليلة من النهار وتزيد أثناء الليل وكثيرا ما تعشش هذه الطيور في مجموعات متباعدة ولا يعرف سن الطيران لهذا النوع لأنها تغادر العش مع والديها بعد يوم من الفقس ، وتصل أعمار هذه الطيور إلى 11 سنة .

* الحالة : من الطيور المقيمة بالجزء الشمالي لمنطقة الرياض .




عدل سابقا من قبل عبد الله في السبت أبريل 17, 2010 12:27 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:09 am




عائلة الحبارى




الحبارى

* الاسم العربي : الحبارى

* الاسم الإنجليزي : The Houbara Bustard

* الاسم العلمي : Chlamydotis undulata


* وصف الطائر : طائر مهدد بالانقراض ، ذا لون رملي باهت و رقبة طويلة يعتبر الهدب الاسود المتدلي من جانبي الرقبة صفة مميزة ،يعتبر الذكر أكبر من الأنثى ، لونها بني فاتح مع نقط سوداء وعلى جانبي الرقبة ريش أسود .

* البيئة : السهول الرملية المفتوحة ذات الشجيرات المتفرقة .

* التغذية :متنوعة التغذية حيث تتغذى على الحبوب ،الحشرات و الزواحف الصغيرة .

* التكاثر : تضع الأنثى بيضها على الأرض في المناطق المفتوحة ويساعدها لونها المقارب للون الأرض على التخفي من المفترسات ، ويقوم الذكور خلال موسم التكاثر بالتراقص في مناطق معينة تحددها وتدافع عنها من الذكور الأخرى وتقوم الإناث باختيار الذكر ، وبعد التلقيح تبتعد أنثى الحبارى لاختيار منطقة العش ، حيث تقوم بجميع الأعمال للتعشيش والذي يشمل تحديد منطقة العش وحضانة البيض ورعاية الصغار ولا يتدخل الذكر في أي من هذه الأعمال . ويتميز العش بشكله الدائري تحيطه أحجار صغيرة ، وتضع الأنثى من 2 إلى 4 بيضات ، وتحضنها لمدة 24 إلى 30 يوما . وعندما تفقد الحبارى للبيض خلال بداية موسم التكاثر والذي يبدأ في خلال شهري يناير وفبراير من كل عام فإنها أحيانا تقوم بالتبييض مرة أخرى .


* الحالة : تصل للمنطقة مجموعات تقضي الشتاء في المناطق الرملية بالقرب من رأس الزور والمنطقة الرملية حول البحيرة الصفراء والربع الخالي وذلك من شهر نوفمبر وديسمبر.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:12 am



عائلة القاريات




الوروار ذو الزور الأبيض

* الاسم العربي : الوروار ذو الزور الأبيض

* الاسم الإنجليزي : White-throated Bea-eater

* الاسم العلمي : Merops albicollis

* وصف الطائر : وروار متوسط الحجم ، أخضر مزرق الجسم ومنطقة التاج على الرأس يتميز بلونين أسود وأبيض ، وخط أسود من نهاية المنقار ويمر بالعين إلى خلف العين ، والحلق ذو لون أبيض والذيل أزرق .

* البيئة : البيئات المفتوحة التي بها أشجار متناثرة حيث يفضل الوقوف على الأفرع الجانبية ، وأيضا في المناطق الزراعية والشبه صحراوية ، وينتشر على ضفاف الوديان الرملية والطينية حيث يعمل أنفاقا لعشه ، وسجل في المناطق الجنوبية لمنطقة مكة .

* التغذية : يتغذى على الحشرات والنحل .

* الحالة : زائر صيفي .











الوروار الأوروبي " آكل النحل الأوروبي "


* الاسم العربي : الوروار الأوروبي " آكل النحل الأوروبي "

* الاسم الإنجليزي : European Bee-eater

* الاسم العلمي : Merops apiaster

* وصف الطائر : يسمى محليا بـ الصقرقع أو الخضري .يتميز بألوانه الزاهية خاصة في منطقة الظهر والمتدرجة من اللون العنابي للأصفر للأخضر والأزرق كما أن منطقة الحلق صفراء ومحددة بخط لونه أسود ، كما أن هناك خط أسود يبدأ من قاعدة المنقار يمتد للخلف مارا بالعين الحمراء ذات البؤرة السوداء ، البطن خضراء مزرقة .

* البيئة : المناطق المفتوحة ذات الأشجار و الشجيرات .

* التغذية : تتغذى على الحشرات وبشكل أساسي النحل ، كذلك الجراد ، وتتغذى عادة وهي طائرة .

* التكاثر : يبدأ موسم التكاثر في شهر مايو ويونيو ، وعادة يكون ترابط الزوجين طوال العام وتضع الأنثى بيضها في جحور بالمناطق الرملية الطينية بالقرب من الأنهار يصل طولها إلى أكثر من متر وتنتهي بغرفة صغيرة وتضعها الأنثى داخل هذه الغرف وقد قدر كمية الأتربة التي يخرجها لبناء هذه الجحور حوالي 7إلى 12 كيلو جرام ، وتضع الأنثى من 4إلى 10 بيضات ، وكثيرا ما يساعد أحد أبناء زوج هذه المستعمرة في رعاية وحراسة المستعمرة وتصل الطيور لحجم موازي للبالغ وعمرها بين أسبوعين وثلاثة أسابيع وتغادر العش وعمرها من30 إلى 31 يوما .

* الحالة : يعبر المنطقة في شهر أكتوبر و خلال عودته لمناطق تعشيشه شمالا بأوروبا الشرقية و وسط آسيا وذلك في شهر أبريل .












الوروار الشرقي الصغير آكل النحل الصغير

* الاسم العربي : الوروار الشرقي الصغير آكل النحل الصغير

* الاسم الإنجليزي : Little Green Bee-eater

* الاسم العلمي : Merops orientalis

* وصف الطائر: يعتبر اصغر وروار بالمنطقة ، وهو أخضر بشكل رئيسي لكنه يتميز بلونه الأخضر والأزرق في منطقة الحلق والخط الأسود الذي يبدأ من قاعدة المنقار مارا بالعين الحمراء اللون ذات البؤبؤة السوداء ، الذيل طويل نسبيا خاصة الريش الوسطى.

* البيئة :الاراضي المنخفضة بشكل رئيسي او المناطق المفتوحة المشجرة و المناطق الزراعية ،يعشش في انفاق يحفرها في ضفاف الانهار او في الارض .

* التغذية : يتغذى يشكل كبير على النحل والحشرات الأخرى كالخنافس والجراد والنمل .

* التكاثر : أعشاش هذه الطيور عبارة عن جحور في التربة الطينية المحيطة بالمزارع والأودية يتعاون الزوجان في بنائها ويصل طول الجحر من المتر إلى المتران . ويبدأ موسم التكاثر في فصل الربيع وذلك في أبريل ، وتضع الأنثى من 4-8 بيضات لونها أبيض ، وتقوم الأنثى بحضانة البيض أكثر من الذكر ومدة حضانة البيض تتراوح بين 17 و19 يوما ويقوم الزوجان بعد فقس البيض بجلب الغذاء للصغار ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 20 و 25 يوما .

* الحالة : مقيم بشكل رئيسي و سجل تواجده في غرب و جنوب غرب المملكة و حول المزارع بالخرج وعلى طريق ديراب وبالأودية ذات الأشجار المتفرقة مثل وادي حنيفة .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:13 am





عائلة البلابل




البلبل أبيض الخد

* الاسم العربي : البلبل أبيض الخد

* الاسم الإنجليزي : White-cheeked Bulbul

* الاسم العلمي : Pycnonotus leucotis

* وصف الطائر: يشبه في الشكل و الحجم البلبل أصفر العجز ،لكنه يتميز بالبياض على الخدين والرأس والمنقار لونهما أسود والبطن بيضاء ومنطقة العجز صفراء والظهر رمادي فاتح .

* البيئة : البيئات الشجرية كالغابات و بساتين النخيل حيث يكثر يكثر بالمزارع خاصة مزارع النخيل بالأحساء والقطيف والهفوف. و الوديان ذات الغطاء النباتي الجيد .

* التغذية : تتغذى على الثمار والبذور والحشرات .

* التكاثر : يبدأ التعشيش في شهر فبراير إلى يوليو ، والعش فنجاني الشكل مبطن بالأوراق والحشائش وتضع الأنثى من 2-3 بيضات والحضانة للبيض تستمر تقريبا من 10إلى 13 يوما وتصل الطيور لسن الطيران وعمرها 9-11 يوما.

* الحالة : من الطيور الشائعة المقيمة في المنطقة الشرقية و الأحساء و يتواجد في منطقة الرياض .








البلبل أصفر العجز

* لاسم العربي : البلبل أصفر العجز

* الاسم الإنجليزي : Yellow-vented Bulbul

* الاسم العلمي : Pycnonotus goiavier

* وصف الطائر : بلبل بحجم السمنة الصغيرة و غالبا يقوم بحركات وتنقلات سريعة، يتميز بسواد رأسه وبياض بطنه واللون الأصفر بمنطقة العجز والظهر والذيل أسود فاتح .حلقة العين بيضاء .

* البيئة : الاشجار و الغابات خصوصا بساتين التخيل و الوديان ذات الغطاء النباتي حيث يعشش في الاشجار و الشجيرات .

* التغذية : وتتغذى على الثمار والحبوب والحشرات .

* التكاثر : يبدأ موسم التكاثر في الربيع بين فبراير ومايو والعش فنجاني الشكل ، وتضع الأنثى بين 2و4 بيضات بيضاء إلى بنفسجية وردية منقطة بلون بني محمر ويتساعد الزوجين في حضانة البيض والذي يستمر تقريبا 14 يوما ، ويتشارك الأبوين أيضا في تغذية الصغار وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 13 إلى 15 يوما وعندما تكون الأجواء مهيأة تكرر التعشيش بعد طيران الفراخ .

* الحالة : من الطيور المقيمة بمنطقة الرياض و غرب المملكة و جنوبها .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:13 am



الثرثار العربي



* الاسم العربي : الثرثار العربي

* الاسم الإنجليزي : Arabian Babbler

* الاسم العلمي : Turdoides squamiceps

* وصف الطائر : يعتبر أكبر أنواع الثراثر في الشرق الأوسط ،ذو جسم رمادي ،ومخطط بشكل خفيف ،و يتميز بلونه البني وذيله الطويل ،وتوجد نقط داكنة على الحنجرة و الصدر ،المنقار اسود و قاعدته شاحبة و السيقان من بنية الى رمادية داكنة .

* البيئة : ينتشر في المناطق الشجرية والأودية وتعشش عادة في اشجار السنط.

* التغذية : على الحشرات والزواحف والثمار والحبوب


* سلوكيات عجيبة :

- من سلوكياته خلال التغذية أن يقوم أحد أفراد المجموعة بالوقوف على منطقة مرتفعة ليراقب المنطقة من الأخطار وتقوم باقي المجموعة بالتغذي على الأرض وبعد فترة يقوم بإصدار صوت معين يصعد طائر آخر من المجموعة على أعلى شجرة لأخذ دوره بالمراقبة وينزل المراقب الأول للتغذية ، وعند اقتراب الخطر يصدر الطائر صوتا مميزا لتحذير المجموعة فتعمل سريعا للتنبه والاختفاء .

- كما أنه خلال فترات نقص الغذاء تقوم مجموعات بغزو مجموعات أخرى وطردها والاستيلاء على المنطقة وكذلك على الإناث بالسرب .

- كثيرا ما تغادر الإناث المجموعة لتنضم إلى مجموعات أخرى وتقبل سريعا في المجموعة لكن الذكور لا تقبل عند خروجها من المجموعة وعليها تكوين مجموعات جديدة ، وهذا الأمر يساعد على التنوع الجيني في النوع من الطيور فلو بقيت كل مجموعة تتزاوج فيما بينها لضعفت جينيا وربما انقرضت .

* التكاثر : ويبدأ في التعشيش في شهر مارس وأبريل وقد سجلت الصغار في شهر أغسطس والعش عادة بين أغصان السمر المتشابكة والعش فنجاني ويتكون من أعواد السمر ومبطن بالحشائش ، تضع الأنثى السائدة بالمجموعة البيض وكذلك الإناث بالمجموعة وتصل عدد البيض بين 3 و5 بيضات لونها ازرق فاتح وتتساعد الطيور بالمجموعة على حضانة البيض والذي تصل مدته بين 13 و14 يوما ويتعاون الجميع بالمجموعة بتغذية الصغار لذا فهو من الطيور الاجتماعية المعيشة .

* الحالة :من الطيور الشائعة المقيمة في شمال غرب و جنوب غرب و غرب المملكة و المنطقة الوسطى .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:14 am




عائلة القُبُرات




قبرة تمنك القرناء

* الاسم العربي : قنبرة تمنك القرناء " قيرة تمنك "

* الاسم الإنجليزي : Temmincks horned Lark

* الاسم العلمي : Eremophila bilopha


* وصف الطائر : تسمى محليا بالقنبرة المقرنة ، تتميز هذه القبرة بالريش على طرفي الرأس وكأنهما قرنان ويتميز لون جسمه من أعلى رملي يميل للصفرة ومن أسفل أبيض يتداخل معه اللون الأصفر في منطقة الصدر بالإضافة للخط الأسود على الصدر وكذلك من قاعدة المنقار تمر بالعين وتنزل للرقبة .

* البيئة : البيئات الصحراوية المفتوحة الحصوية والصخرية .

* التغذية : تتغذى على الحشرات والحبوب والثمار للنباتات الصحراوية .

* التكاثر : يبدأ التكاثر من شهر فبراير ، والعش على الأرض وعادة في ظل الحشائش كالنصي والثمام ، وتضع الأنثى بين2-4 بيضات وتصل فترة الحضانة بين 13-14 يوما ، تغادر الصغار العش وعمرها بين 10-11 يوما وتصل لسن الطيران وعمرها 15-16 يوما .

* الحالة : مقيمة بمنطقة الرياض .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:14 am






عائلة الهداهد

الهدهد

* الاسم العربي : الهدهد

* الاسم الإنجليزي : Hoopoe

* الاسم العلمي : Upupua epops

* وصف الطائر : يتميز الهدهد بمنقاره النحيف الطويل ذو انحناءه بسيطة وبذيله الأسود وله عرف على رأسه لونه بني مصفر مثل لون الجسم ولكنه ينته عند طرفه بلون أسود ، وما تشابه الذكر مثل الأنثى إلا أن الأنثى أصغر ويمكن تمييز لون أبيض في منطقة الحلق .

* البيئة: المزارع ،الواحات و يتواجد حول المزارع بالهفوف والإحساء وذلك من شهر أغسطس إلى إبريل .

* التغذية : يتغذى على الحشرات كالجراد والخنافس والنمل والزواحف الصغيرة كالسحالي ، ويستخدم منقاره الطويل للوصول إلى الحشرات داخل الجحور الصغيرة .

* التكاثر : موسم التعشيش بين شهر يناير ويونيو ويعشش داخل جحور في الشجر أو بين الصخور، وتضع الأنثى بين 4 إلى 8 بيضات تقوم منفردة بحضانتها وذلك بين 16 إلى 18 يوما ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 24-32 يوما .

* الحالة : من الطيور المعششة في المملكة العربية السعودية ولكنها في المناطق الشرقية هي طيور عابرة وكذلك زائرة شتوية .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:15 am



عائلة الزقازيق





قطقاط شوكي الجناح


* الاسم العربي : قطقاط شوكي الجناح

* الاسم الإنجليزي : Spur-winged Plover

* الاسم العلمي : Hoplopterus spinosus

* وصف الطائر : قطقاط رشيق و طويل السيقان . يتميز بطيرانه البطيء وإطلاق الصوت أثناء الطيران ، له لون بني داكن على الظهر والجناح ، التاج ذو لون أسود الظهر مع الحلق والصدر والجزء الأمامي من البطن كما أن اللون الأبيض الناصع يظهر على الخد ومؤخرة العنق ، الذيل قصير أسود.

* البيئة: يتواجد على حواف بيئات المياه العذبة الرملية أو المالحة والمتميزة بشجيرات صغيرة.

* التغذية : يتغذى على الحشرات والسحالي الصغيرة .

* الحالة :عابر شائع في الشتاء و الخريف للمنطقة الغربية من المملكة.










زقزاق الرمل الصغير


* الاسم العربي : زقزاق الرمل الصغير

* الاسم الإنجليزي : The Lesser Sand Plover

* الاسم العلمي : Charadrius mongolus

* وصف الطائر : يتميز بالمنقار الصغير الأسود ، الظهر البني الفاتح ، والساق الطيني المغبر ، والبطن أبيض اللون.

* البيئة: يتواجد على المسطحات الطينية والرملية بمنطقة المد والجزر ، وأحيانا مناطق المياه العذبة.

* الحالة :زائر شتوي شائع . يوجد بأعداد كبيرة يصل إلى ألف طائر في الموقع الواحد ، ويصل في أكتوبر .










الزقزاق الرمادي

* الاسم العربي : الزقزاق الرمادي

* الاسم الانجليزي : Grey Plover

* الاسم العلمي : Pluvialis squatarola

* وصف الطائر : زقزاق كبير و متين الجسم ، يتميز بلونه البني الرمادي والمنقط بالأبيض ، ومنطقة البطن بيضاء وفي فترة التزاوج بالربيع والصيف تختلف ألوان هذه الطيور عن فترة الشتاء حيث يظهر لون أسود في المنطقة من تحت العين يمتد من منطقة الحلق والبطن كما يظهر بقعة سوداء تحت الجناح ، والأنثى تحمل لون بني في المنطقة السفلى من البطن.

* البيئة :مناطق المد و الجزر الساحلية و أحيانا المناطق الداخلية حول البحيرات الضحلة . يتواجد بالمنطقة الطينية من البيئة الساحلية وقد سجل بأعداد كبيرة في خليج تاروت وسبخة الفصل كما سجل بالمسطحات المائية بواحة الإحساء.

* التغذية : تتغذى بشكل رئيسي على الديدان الحلقية والقشريات والحشرات كالخنافس ، وتستطيع هذه الطيور بالرغم أنها نهارية المعيشة أن تتغذى بالليل خاصة في الليالي القمرية .

* التكاثر : يبدأ التعشيش من شهر مايو إلى أغسطس ويعشش في المناطق الشمالية بالصحاري الباردة ومنطقة التندرا بالقطب الشمالي ، وتعشش هذه الطيور منفردة وتبعد أعشاش هذه الطيور حوالي400 م تضع الأنثى البيض من3 إلى 4 بيضات في حفرة صغيرة مبطنة بنباتات أو أحجار صغيرة ، وتساعد الزوجين في حضانة البيض ، وتصل فترة حضانة البيض بين 26 و27 يوما وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 23 يوما تقريبا وتعمر هذه الطيور إلى أكثر من 21 سنة .

* الحالة : من الطيور العابرة .

* الصورة في الأسفل للذكر في موسم الصيف ،لاحظ التغير في لون ريش الصدر و البطن .















الزقزاق المطوق الصغير

* الاسم العربي : زقزاق مطوق صغير

* الاسم الانجليزي: Little Ringed Plover

* الاسم العلمي : Charadrius dubius

* وصف الطائر : زقزاق صغير رشيق و طويل الأجنحة ، يتميز بوجود حلقة صفراء اللون حول العين وتخف سماكة هذه الحلقة بالأنثى والبطن بيضاء والظهر والجناحين بني رملي ومن أهم مميزاته الحلقة السوداء اللون حول الرقبة تميل للون البني بالأنثى والأرجل متوسطة الطول.

* البيئة :المناطق القريبة من المياه العذبة و البيئات قليلة الملوحةو السواحل .

* التغذية : تتغذى بشكل كبير على الحشرات والخنافس تشمل الخنافس والنمل ويرقات الرعاش.

* التكاثر : تعشش عادة منفردة وأحيانا في مجموعات متباعدة بين 7-200م وذلك على الأرض الطينية والتي يوجد بها غطاء نباتي أو أحجار وتضع الأنثى بين 3-4 بيضات وفترة الحضانة بين 22-28 يوما يتشارك الأبوان في حضانتها ، بالرغم أن هذه الطيور أحادية الزوج إلا أنه تم تسجيل طائر ثالث يشارك في التكاثر وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 24-29 يوما وعادة ما تغادر الأنثى قبل الصغار لتضع بيضا مرة أخرى أو للهجرة .

* الحالة : زائر شتوي .

* الصورة في الأسفل للطائر (عير بالغ)













الزقزاق الإسكندراني

* الاسم العربي : الزقزاق الإسكندراني

* الاسم الانجليزي: Kentish Plover

* الاسم العلمي : Charadrius alexandrinus

* وصف الطائر : زقزاق رملي اللون صغير ، يتميز باللون الأبيض على شكل نصف حلقة حول الرقبة ولون الصدر والبطن بيضاء والظهر بني فاتح ، توجد بقعة سوداء على جانبي الصدر وكذلك بمقدمة التاج وكذلك من خلف العين تتصل بريش التاج الذي يميل للون البني وأحيانا في موسم التكاثر يميل للون البرتقالي المصفر في الذكور ، وهناك حلقة بيضاء خفيفة حول العين .

* البيئة : الشواطيء الحصوية ، الطينية و الرملية و أيضا السبخات الملحية .

* التغذية : تتغذى على الحشرات كالخنافس والنمل والقشريات .

* التكاثر :يبدأ موسم التكاثر بشهر مارس إلى مايو حيث تعشش منفردة أو في مجموعات صغيرة متفرقة وذلك بالقرب من المستنقعات المائية والعش عادة على الأرض ويقوم بتزيين المنطقة حول العش بمجموعة من الحصى أو القواقع على شكل خط وتضع الأنثى بين 2-3 بيضات ويتساعد الزوجان على حضانتها وعادة ما تقوم الأنثى بالحضانة بالنهار والذكر بالليل وتصل فترة الحضانة بين 23-29 يوما وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 27-31 يوما والإناث عادة ما تترك الصغار وعمرها بين 6-30 يوما ويقوم الذكر برعاية الصغار وعادة ما تستقل عن والديها بعد أن تصل لسن الطيران وتصل الفراخ لسن التكاثر وعمرها سنة وتعيش هذه الطيور لسن يصل إلى 18 سنة .

* الحالة : من الطيور المقيمة الشائعة بالمنطقة الشرقية .

* الصورة في الأسفل لأنثى الزقزاق الاسكندراني .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:19 am




عائلة البوم


البومة العقابية المنقطة

* الاسم العربي : البومة العقابية المنقطة

* الاسم الإنجليزي : Spotted Eagle-owl

* الاسم العلمي : Bubo africanus

* وصف الطائر : بومة متوسطة الحجم ، تتميز بالوجه الأبيض الشاحب ، و بخطوط بنية غامقة على أجزاء البطن و خصلة الأذن طويلة .

* البيئة : المواقع المفتوحة والفسيحة على منحدرات التلال والجبال الصغيرة .

* التغذية : على الثدييات الصغيرة من الجرذان.

* التكاثر : يعشش على حواف المنحدرات وتضع الأنثى 3-4 بيضات خلال فبراير إلى أبريل.

* الحالة : من الطيور المقيمية و منتشر لكن في مواقع منعزلة من المنطقة الجنوبية .











بومة المخازن (البومة البيضاء)

* الاسم العربي : بومة المخازن (البومة البيضاء)

* الاسم الإنجليزي : Barn Owl

* الاسم العلمي : Tyto alba

* وصف الطائر : بومة مميزة متوسطة الحجم ،شاحبة و لافتة للنظر ، يتميز بلونه الأبيض الذهبي والظهر يميل إلى اللون الداكن والأنثى تتميز ببقع داكنة على الصدرذ،الوجه على شكل قلب ،والعيون سوداء .

* البيئة :المناطق المفتوحة المشجرة ، و في بيئات المدن والمزارع . تعشش في فجوات الأشجار والمباني القديمة وكذلك المستودعات الكبيرة .

* التغذية : على القوارض .

* التكاثر : تضع الأنثى 2-3 بيضات في مارس أو أبريل .

* الحالة : من الطيور المقيمية .












البومة الصغيرة (أم قويق)

* الاسم العربي : البومة الصغيرة (أم قويق)

* الاسم الإنجليزي : Little Owl

* الاسم العلمي : Athene noctua

* وصف الطائر : تسمى محليا بـ القبسة الصغيرة، و هي بومة صغيرة برأس مستدير و قنة مسطحة و سيقان طويلة ، الأنثى مثل البومة العقابية أكبر من الذكر حجما ، لونها رمادي يميل للبني والأجزاء العلوية عليها نقاط بيضاء والعيون صفراء والمنقار أصفر فاتح والأرجل مغطاة تقريبا بالريش ولونها يميل للأصفر الفاتح إلى الأبيض .

* البيئة : تستوطن المناطق المفتوحة والصخرية الصحراوية وغير الصحراوية وكذلك بالمزارع وعادة ما يتفادى المناطق الكثيفة الأشجار فيشاهد على أعمدة الإضاءة وعلى أسلاك الكهرباء .

* التغذية: تتغذى على القوارض والطيور الصغيرة والزواحف والحشرات كالخنافس والجراد .

* التكاثر : يبدأ التكاثر في فبراير وقد سجلت الصغار بشهر مارس والرابطة بين الزوجين قوية فهي تستمر حتى موت أحدهما ، والأعشاش شوهدت بين الصخور وأحيانا تحت الأرض وذلك في جحور الضب وأحيانا تحت البراميل أو السيارات القديمة الخربة ، وتضع الأنثى بين 3-6 بيضات وحضانة البيض تتم من قبل الأنثى ولم يسجل الذكر يحضن البيض وتبلغ حضانة البيض بين 28-33يوما يقوم الذكر الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس بعدها يتساعد الزوجين بجلب الغذاء للصغار ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 30-35 يوما تقريبا .

* الحالة :مقيمة في شرق و وسط و غرب المملكة في مناطق متفرقة .














البومة العقابية (بوهة)

* الاسم العربي : البومة العقابية

* الاسم الإنجليزي : Eagle Owl

* الاسم العلمي :Bubo bubo

* وصف الطائر :تسمى محليا بـ بومة أم قرن تعد أكبر بومة بالمملكة ،تمتاز الأنثى بأنها أكبر حجما من الذكر ، يصل بعضها إلى 4.2 كجم ، ومن أهم ما يميزها الريش الباز على الحاجب وكأنه قرنين على رأسها ، ومنقار وأرجل هذه النوع من البوم قوي جدا والوجه رمادي إلى بني مع حواف قاتمة وحواجب صفراء برتقالية وخلفية الرقبة صفراء برتقالية فاتحة ومن الأمام (الحلق) أبيض والجسم بني يميل إلى الأصفر البرتقالي وفاتح ناحية البطن والأرجل عليها ريش كثيف أبيض وبرتقالي مصفر وحلقة ما حول العين ذهبية إلى برتقالية اللون والمنقار أسود .

* البيئة : تستوطن المناطق الجبلية والأودية والمزارع .

* التغذية : تتغذى على الثدييات الصغيرة كالفئران والأرانب والقنافذ وكذلك على الزواحف والطيور.

* التكاثر : يبدأ التكاثر من يناير ويعشش هذا النوع عادة منفردا في شقوق والصخور وتضع الأنثى بين 2-4 بيضات وتقوم الأنثى بحضانة البيض منفردة من دون مشاركة الذكر الذي ينشغل بالصيد لتغذية الأنثى ، وتصل فترة حضانة البيض من 34-36 يوما ، بعد الفقس تستمر الأنثى برعاية الصغار ويستمر الذكر بتغذية الأنثى والصغار لمدة أسبوعين تقريبا بعد الفقس وبعد الأسبوع الثالث من العمر تقوم الصغار بالتغذية لوحدها من غير مساعدة من الأم بتقطيع الفريسة ويعمل الوالدين بجلب الغذاء للصغار ، وتصل الفراخ لسن الطيران بعد الأسبوع السابع ، أما سن استقلالها والابتعاد عن العش فهو بين 20-40 أسبوع .

* الحالة : من الطيور في المنطقة الشرقية .












بومة بتلر

* الاسم العربي : بومة بتلر

* الاسم الإنجليزي : Hume’s Tawny Owl

* الاسم العلمي : Strix butleri

* وصف الطائر : بومة صغيرة سمراء شاحبة اللون بعيون برتقالية مصفرة ،ذات وجه أبيض والرأس يوجد عليه خطوط قاتمة وأخرى بيضاء والجزء العلوي من الجسم رملي إلى رمادي فاتح مع نقاط لونها بني غامق وهناك لون ذهبي إلى أصفر برتقالي في الظهر والجزء السفلي لبني مع خطوط بنية فاتحة والأرجل مغطاة بالريش وأصابع الأرجل رمادية والحلقة حول العينين برتقالية والعين والمنقار مصفر والأصابع رمادية .

* البيئة : المناطق الصخرية وأحيانا بالقرب من المياه وكذلك بالأودية الغنية بالأشجار الشوكية وكذلك المباني القديمة .

* التغذية : تتغذى على على القوارض كالجرابيع والجرذان والحشرات كالجراد ، ولهذا النوع من البوم القدرة على صيد الحشرات وهي طائرة ،كما تتغذى على الزواحف كالسحالي وكذلك على الطيور الصغيرة .

* التكاثر : موسم التكاثر يبدأ في فبراير حيث تضع الأنثى بيضها في الفجوات والصدوع الصخرية يصل عدد البيض إلى 5 بيضات ، أما حضانة البيض فهي طويلة مقارنة بالأنواع الأخرى من البوم فهي تتراوح بين 34 و39 بواسطة الأنثى وتصل الفراخ لسن الطيران بين 30 و40 يوما .

* الحالة : من الطيور المقيمة وتعتبر منطقة الرياض من المناطق المهمة لهذا النوع على مستوى المملكة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:20 am




عائلة خطافو الذباب



الأبلق العادي

* الاسم العربي : الأبلق العادي (الأوربي)

* الاسم الإنجليزي : Wheatear

* الاسم العلمي : Oenanthe Oenanthe

* وصف الطائر: يتم التعرف عليه باللون الرمادي على الظهر والجناح ذو اللون الأسود، أسفل البطن أبيض مع وجود لون برتقالي خفيف على الصدر ، الذيل أسود مع وجود بقعة بيضاء أعلى الذيل.

* البيئة : يعيش في المناطق الشبه صحراوية والمنحدرات وأحيانا في المزارع وبيئة المدن.

* التغذية : يوجد بحالة انفرادية ويتغذى على الحشرات

* الحالة : من الطيور المهاجرة الشائعة، يغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة ولكن تبقى أعداد قليلة جدا تقضي الشتاء .




الصورة في الأعلى للذكر بينما في الأسفل للأنثى














أبلق أشهب


* الاسم العربي : أبلق أشهب

* الاسم الإنجليزي : Isabelline Wheatear

* الاسم العلمي : Oenanthe isabelliina

* وصف الطائر: طائر صغير يتم التعرف عليه باللون البني الشاحب أو الرملي والذيل ذو لون أسود مع وجود بقعة بيضاء من أعلى الذيل ، وبشكل عام فهو متناسق في توزيع الألوان على الجسم.

* البيئة : يعيش في المناطق الشبه صحراوية والمنحدرات وأحيانا في المزارع وبيئة المدن.

* التغذية : يوجد بحالة انفرادية ويتغذى على الحشرات

* الحالة : من الطيور المهاجرة الشائعة، يغلب عليه حالة الطيور العابرة بالمنطقة ولكن تبقى أعداد قليلة جدا تقضي الشتاء .












الحميراء

* الاسم العربي : الحميراء

* الاسم الإنجليزي : Redstart

* الاسم العلمي : Phoenicurus phoenicurus

* وصف الطائر: طائر صغير يتميز بالذيل والبطن والصدر الأحمر الداكن ، واللون الأسود على الحلق والعنق ، منطقة الظهر رمادي ويوجد لون أبيض في مقدمة الرأس ، الأنثى لها ظهر بني وليس لديها اللون الأسود في العنق والحلق ، كما أن اللون الأحمر الداكن يكون في الأنثى برتقالي.

* البيئة : يعيش في الحدائق العامة والأودية ذات الأشجار الكبيرة وبيئة المدن وأيضا البيئة الجبلية والمنحدرات والتلال والمزارع .

* التغذية : يوجد بحالة انفرادية ويتغذى على الحشرات

* الحالة : من الطيور المهاجرة الشائعة، يوجد بأعداد متوازنة وجيدة بانتظام خلال فترة فصلي الخريف و الربيع .












أبو الحناء أبيض الزور

* الاسم العربي : أبو الحناء أبيض الزور

* الاسم الإنجليزي : White-throated Robin

* الاسم العلمي :Irania gutturalis

* وصف الطائر : طائر صغير من الجواثم ،يتميز بالذيل الطويل الأسود ، الصدر وجانبي البطن يظهر بلون برتقالي إلى بني داكن في الذكر ولون خفيف في الأنثى ، الحلق أبيض اللون ، الأجزاء العلوية رمادي داكن في الذكر ولون رمادي خفيف في الأنثى .

* البيئة : يعيش في التلال الحجرية القريبة من الأدوية ، بيئة العرعر ، وبيئة المدن في الحدائق يصل بأعداد جيدة في الربيع ولكن أعداده في الخريف غير ملحوظة.

* التغذية : يتغذى على الحشرات بشكل أساسي.




الصورة في أعلى النص لطائر أبو الحناء أبيض الزور (ذكر) بينما في الأسفل الصورة لأنثى












أبوحناء الأحراش الأسود

* الاسم العربي : أبوحناء الأحراش الأسود

* الاسم الإنجليزي : Black Bush Chat

* الاسم العلمي : Cercotrichas podobe

* وصف الطائر : طائر مشابه في الحجم و الشكل لأبي حناء الأحراش الأحمر ،لكن ذيله أطول ،يتميز بلونه الأسود الفاحم ، وذيله الطويل الذي يحوي على بقع متوازية بيضاء من الناحية السفلى للذيل وهو كأبي حناء الأحراش الأحمر يحرك ذيله كثيرا.

* البيئة : السهول الرملية المنحدرة أو المنبسطة ذات الشجيرات ،الوديان التي بها أشجار السنط ،الحدائق و كذلك في المناطق الشجرية بالقرب من المزارع .

* التغذية : على الحشرات وكذلك على ثمار النباتات .

* التكاثر : يبدأ موسم التعشيش مع بداية الربيع والبيض لونه أبيض رمادي مع نقاط زيتونية أو بنية محمرة ، وتضع الأنثى بين 2-4 بيضات .

* الحالة :زائر صيفي لمناطق الرياض و المنطقة الغربية و الغربية الجنوبية .
















أبوحناء الأحراش الأحمر

* الاسم العربي : أبوحناء الأحراش الأحمر

* الاسم الإنجليزي : Rufous Bush Chat

* الاسم العلمي : Cercotrichas galactotes

* وصف الطائر : يمتاز بذيله المروحي الطويل ذو اللون الأصفر القاتم والنهاية السوداء والبيضاء ويمكن التعرف عليه من حركة ذيله المستمرة ، لون الظهر رملي مصفر وهناك خط أبيض مصفر فوق العين

* البيئة : متنوعة ذات الغطاء الشجري القليل ،لوحظ انتشاره في المناطق الزراعية ،في أشجار الطلح ،بساتين النخيل .

* التغذية : على الحشرات وكذلك على ثمار النباتات .

* التكاثر : ويتكاثر في مارس وأبريل وعشه كبير بعض الشيء لحجمه ويبنيه أحيانا داخل البراميل الفارغة القديمة وشكل العش فنجاني مبطن بالصوف والشعر وأوراق الأشجار ، وتضع الأنثى بين 3-4 بيضات ولون البيض أبيض ويوجد عليها بقع أو خطوط بنية ، وتقوم الأنثى بحضانة البيض منفردة وذلك لمدة 13 إلى 14 يوما وتغادر الطيور العش وعمرها 12 إلى 13 يوما.

* الحالة :زائر صيفي لمناطق الرياض و المنطقة الشرقية .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:20 am



عائلة الغربان



الغراب الهندي المنزلي ،غراب دوري

* الاسم العربي : الغراب الهندي المنزلي ،غراب دوري .

* الاسم الإنجليزي : Indian House Crow

* الاسم العلمي : Corvus splendens

* وصف الطائر : يتميز بلونه الأسود واللون الرمادي بمنطقة الرأس والرقبة والجزء العلوي من البطن، وهو أصغر حجما من الغراب بني الرقبة .البيئة: يتواجد فقط داخل المدن الساحلية كرأس تنورة والدمام وصفوة والجبيل والخبر وغيرها من المدن الساحلية.

* التغذية : التغذية متنوعة فهي تتغذى على الحشرات والزواحف والطيور الصغيرة والنباتات وكذلك على النافق من الحيوانات ، وتتجمع الطيور اليافعة حول مواقع النفايات بكميات كبيرة .

* التكاثر : يختلف موسم التكاثر لدى الغراب المنزلي من منطقة لأخرى ويمكن حصره بين شهري يناير وأغسطس وفي المملكة سجل موسم التكاثر في فصل الربيع بين شهري فبراير وسبتمبر ، يتعاون الزوجان في بناء العش وحضانة ورعاية الصغار ، وإن كانت الأنثى تقوم دائما ببناء العش حيث يقوم الذكر بمناولتها المكونات وهي تقوم بترتيبه وبنائه ، وهذا النوع من الغربان يمكن أن يتشارك عدة أزواج –يصل أعدادها إلى عشرة أزواج –لبناء أعشاشها في شجرة واحدة تعمل مجتمعة للدفاع عنها ، تضع الأنثى حوالي 2-5 بيضات لونها أزرق مخضر مع نقاط زيتونية بنية كثيفة خاصة في المنطقة المنتفخة ، و تبلغ فترة الحضانة من 16 إلى 17 يوما ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها حوالي 21 إلى 28 يوما.

* الحالة : مقيم و ومستوطن في المدن الساحلية بالمنطقة الشرقية و جده .و يعتبر نوع دخيل على البيئة .

* لم يعرف إلا في بداية الثمانينات فقد سجل أول تكاثر له بإسكان شركة أرامكو برأس تنورة عام 1983م ، أما في مدينة الجبيل الصناعية فلم يعرف إلا في منتصف التسعينات .هذه الطيور تزايد عددها بشكل كبير وملفت للنظر وبدأت تؤثر على الطيور المقيمة بالمنطقة وكذلك على سكان المنطقة ، وقد قامت عدة جهات بمحاولات للتخلص من هذه الطيور منها الهيئة الملكية للجبيل وينبع ، وشركة أرامكو برأس تنورة ، ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل بالرغم أنها قضت على الكثير منها فأعدادها لازالت بازدياد وأصبحت تمثل أحد أكبر المشكلات البيئية بالمنطقة الشرقية .











الغراب البني الرقبة (الغراب النوحي)

* الاسم العربي : الغراب البني الرقبة (الغراب النوحي)

* الاسم الإنجليزي : Brown-necked Raven

* الاسم العلمي : Corvus ruficollis

* وصف الطائر : أصغر من الغراب المعروف ويتميزعنه بأجنحة أدق و أطول نسبيا ،ورأس أطول و منقار أدق .يوجد على القفا و الرقبة لون بني برونزي لامع ،يفتقد الغراب اليافع اللون البني على الرقبة .

* البيئة:المناطق الجبلية و السهلية ،وعادة قرب المناطق السكنية .وسجلت أعشاشه على أشجار الطلح وكذلك على أشجار السرح .

* التغذية : التغذية متنوعة فهي تتغذى على الحشرات والزواحف والطيور الصغيرة والنباتات وكذلك على النافق من الحيوانات ، وتتجمع الطيور اليافعة حول مواقع النفايات بكميات كبيرة .

* التكاثر : يتكون العش من أغصان الشجر وشكله فنجاني مبطن بالحشائش وأوراق الأشجار والصوف وشعر الماعز بالإضافة إلى قطع القماش ذات الألوان الزاهية ، تضع الأنثى من 3-6بيضات لونها أخضر مزرق مع بقع زيتونية تميل للبني خاصة في المنطقة المنتفخة من البيضة ، تقوم الأنثى بحضانة البيض وذلك من 18إلى 23 يوما ، تخرج الصغار بعدها مغلقة العينين وعارية من الريش وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها من42إلى 45 يوما.

* الحالة : مقيم و ينتشر في كافة أنحاء الجسم .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:21 am




عائلة الخراشن


خرشنة ساندرز الصغيرة

* الاسم العربي : خرشنة ساندرز الصغيرة

* الاسم الإنجليزي : Saunder's Little Tern

* الاسم العلمي : Sterna saundersi

* وصف الطائر : خرشنة صغيرة تتميز ببياض بالجبهة يصل إلى ما قبل العين وهناك خط أسود يمتد من الفك العلوي مارا بالعين ليصل بالسواد بالرأس والمنطقة الخلفية من الرأس ، والحلق أبيض ، ولون الظهر رمادي فاتح وأطراف الريش الأولى بالجناح أكثر سوادا من الخرشنة الصغيرة والأرجل والأقدام أصفر زيتوني غامق ، المنقار أصفر مع نهاية سوداء.

* البيئة:بحرية ، بحري ،ساحلي .و هذه الخرشنة متوطنة لمنطقة الخليج العربي والبحر الأحمر بحر العرب وشمال غرب المحيط الهندي وشرق أفريقيا وشمال غرب الساحل الهندي.

* التغذية : تتغذى على على الأسماك الصغيرة والأسماك والقشريات والرخويات وكذلك الحشرات.

* التكاثر : يبدأ موسم التكاثر بالربيع ويمتد أحيانا لبداية الصيف ، تضع الأنثى عادة بيضتين تقريبا ولا توجد معلومات عن تكاثر هذه الطيور.

* الحالة : زائر صيفي.

من الطيور المهددة بالانقراض عالميا . تأثرت هذه الطيور بشكل كبير من عمليات جمع البيض والتي يقوم بها الصيادون في المنطقة ومهاجمة المفترسات من الأنواع الدخيلة على الجزر كالفئران والقطط والكلاب ..













الخرشنة المقنعة

* الاسم العربي : الخرشنة المقنعة

* الاسم الإنجليزي : Bridled Tern

* الاسم العلمي : Sterna anaethertus

* وصف الطائر : خرشنة بحرية رشيقة متوسطة الحجم ، تتميز هذه الطيور بلونها الأسود المائل للرمادي والجبهة بيضاء واللون الأبيض يصل إلى ما بعد العين والتاج و خلف الرقبة سوداء والمنقار والأرجل سوداء والذيل شوكي والجزء الخارجي أبيض .

* البيئة:بحرية ، على الجزر الرملية والصخرية حيث تصل إليها في إبريل وتغادرها في شهرسبتمبر بعد التكاثر وتعتبر جزيرة سماميك وكاران من أهم مناطق تعشيش هذه الطيور في الخليج العربي.

* التغذية : تتغذى على مجموعات الأسماك على السطح القشريات وأحيانا على الحبار .

* التكاثر : أعشاش الخرشنة المقنعة دائما في الظل وذلك تحت الشجيرات أو تحت الصخور ، وهذا يخفف من تعرضها للافتراس ، وقد تبين من متابعة هذه الطيور المعششة لعدة سنوات تبين أنها تعود لنفس منطقة العش ولنفس الشجيرة في كل عام لتضع البيض ، تعيش في مستعمرات كبيرة ، وتضع الإناث 1-2 بيضة وفترة حضانة البيض تتراوح بين 28-30 يوما وتصل الطيور لسن الطيران وعمرها بين 50-65 يوما ، وتبقى الصغار من 30 إلى 35 يوما بالقرب من المستعمرة قبل أن يغادر الجميع منطقة التعشيش وتصل هذه الفراخ لسن البلوغ وعمرها حوالي 4 سنوات أما أعمار فيصل إلى أكثر من 18 سنة.

* الحالة : زائر صيفي لمناطق التعشيش .

تأثرت هذه الطيور بشكل كبير من عمليات جمع البيض والتي يقوم بها الصيادون في المنطقة كذلك من الإزعاج خلال موسم التعشيش ومهاجمة المفترسات من الأنواع الدخيلة على الجزر كالفئران والقطط وكذلك التلوث النفطي .













الخرشنة بيضاء الخد

* الاسم العربي : الخرشنة بيضاء الخد

* الاسم الإنجليزي : White-cheeked Tern

* الاسم العلمي : Sterna repressa

* وصف الطائر : تسمى بعدة أسماء محلياً كـ خشيشي وغطاسي وطماسي . تمتاز هذه الخرشنة باللون الأسود بالجبهة والتاج واللون الأبيض على الخدين والمنقار أحمر قاتم يميل للسواد في قمة المنقار والأرجل حمراء اللون والجسم يميل للون الرمادي حتى تحت الجناح .

* البيئة: ساحلي يعشش في السواحل الرملية والمرجانية.

* التغذية : تتغذى على الأسماك واللافقاريات الصغيرة.

* التكاثر : يبدأ موسم التكاثر لهذه الطيور في شهري مايو ويونيو وأحيانا يتأخر إلى يوليو . وفي هذه الفترة ترتفع درجة حرارة الجو فإن هذه الطيور تقوم بسلوكيات لتبريد أجسامها وكذلك لمعادلة حرارة البيضة خلال فترة الحضن وذلك بتبليل ريش البطن بمياه البحر ومن ثم تبريد البيضة . تعشش في مستعمرات يبعد الواحد عن الآخر بين 0.5 إلى 4.5 متر ، وتضع الأنثى بين 1-3 بيضات ، وألوان الفراخ عند خروجها من البيضة كثيرا ما تختلف في العش الواحد وبعد موسم التكاثر تغادر هذه الطيور مع صغارها ويعتقد أنها تقضي الشتاء في شرق أفريقيا وسواحل الهند.


تأثرت هذه الطيور بشكل كبير من عمليات جمع البيض والتي يقوم بها الصيادون في المنطقة كذلك من الإزعاج خلال موسم التعشيش.


الصورة في الأسفل لخرشنتين بيضاء الخد بالغة و يافع ،اليافع القريب من البحر .















الخرشنة الخطافية

* الاسم العربي : الخرشنة الخطافية.

* الاسم الإنجليزي : Swift Tern

* الاسم العلمي : Thalasseus bergii

* وصف الطائر : خرشنة رشيقة و كبيرة الحجم وهي أكبر أنواع الخرشن البحرية لذا تعرف بالخرشنة الكبيرة ، لون منقاره أصفر سميك ويلاحظ العرف المائل للخلف أكبر ولونه أسود ، والرقبة وتحت الجناح أبيض اللون ، والأرجل سوداء،أما العجز و الذيل فهما رماديان فاتحان ويكونا اكثر اسودادا في الصيف ،يمتلك قلنسوة كالخرشنة المتوجة لكن في اليافع منها يقطع سواد القلنسوة أشرطة بيضاء دقيقة .

* البيئة: ساحلي يعشش في السواحل الرملية أو الصخرية أو الجزر.

* التغذية : تتغذى هذه الطيور على على الأسماك والحبار والسرطانات وصغار السلاحف .

* التكاثر : تقوم بالتجمع على الشواطىء الرملية وعلى الجزر لتقوم بالتراقص والتزاوج وتعمل الذكور على جذب الأنثى بتقديم السمك ومغازلتها بعدها تتحرك هذه الطيور للجزر للتعشيش ، ويبدأ موسم التعشيش خلال فصل الصيف وذلك بين شهر مايو ، وتضع الأنثى بيضة واحدة وأحيانا بيضتين ، وتصل فترة حضانة البيض بين 25-30 يوما وتغادر الصغار العش وعمرها يومين ويمكن أن يؤثر الإزعاج على هذه الفراخ بابتعادها عن العش مما يعرضها للافتراس ، وتصل هذه الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 38-40 يوما.

* الحالة : طائر مقيم و تعتبر متوطنة لمنطقة البحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب.

تمثل الطيور المعششة بالجزر بالمنطقة الشرقية حوالي 11% من الطيور المعششة بالشرق الأوسط ، ولو أخذنا أعداد الخرشنة المتوجة الكبيرة بالمملكة وذلك في الخليج العربي والبحر الأحمر فيمكن اعتبار جزر المملكة من أهم مناطق تعشيش هذه الطيور على مستوى العالم بعد أستراليا والتي تحوي أكبر تجمعات لتعشيش هذه الطيور.
















الخرشنة المتوجة الصغيرة

* الاسم العربي : الخرشنة المتوجة الصغيرة.

* الاسم الإنجليزي : Lesser-crested Tern

* الاسم العلمي : Thalasseus bengalensis

* وصف الطائر : يعرف بالمنطقة الشرقية بالخشيشي وطماسي . و تعتبرخرشنة بحر متوسط الحجم ،بيضاء اللون و الأجنحة رمادية اللون . يتميز بلون منقاره البرتقالي والذي يميل أحيانا للون الأصفر ، متوجه قليلا ذاتريش لونه أسود ،والعيون بنية اللون

* البيئة: ساحلي يعشش في السواحل الرملية أو الصخرية أو الجزر. وتعتبر الجزر البركانية من جانا وكرين وكاران من أهم المناطق لتعشيش هذه الطيور على مستوى العالم فأعدادها تمثل ما نسبته 11 % من أعدادها بالعالم ، وتعشش الخرشنة المتوجة الصغيرة في مستعمرات متقاربة تصل بين 8-11 عش في المتر المربع على الجزر الرملية والمرجانية.

* التغذية : تتغذى هذه الطيور على الأسماك السطحية ، وتقوم بالصيد عن طريق الترفيف فوق تجمعات الأسماك الصغيرة بالقرب من الماء ثم تنزل عموديا للماء والغوص بأكمله ليمسك السمك بمنقاره قبل ابتلاعه لغذائه.

* التكاثر: يبدأ التعشيش في مايو ويونيو ، ومن سلوكياتها قبل التزاوج تجمعها على السواحل الرملية والجزر بأعداد كبيرة حيث تقوم الذكور بالتراقص وتقديم الغذاء للأنثى ، بعدها تنتقل لموقع التعشيش على الجزر لتضع الأنثى البيض والذي يكون عادة بيضة واحدة ونادرا بيضتين ويحضن البيض من قبل الزوجين لمدة تتراوح بين 26-30 يوما ، وتغادر الصغار العش وعمرها أيام حث تتجمع بمنطقة بالقرب من الماء ويبقى معها أحد الوالدين بينما الآخر يقوم بجلب الغذاء ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 30-35 يوما ، وتبقى الصغار مع والديها لمدة تصل إلى خمسة أشهر ، وتصل لسن البلوغ وعمرها حوالي السنتين.

* الحالة : زائر صيفي .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:22 am



عائلة البلشونات والغرانيق







البلشون الأرجواني

الاسم العربي : البلشون الأرجواني

الاسم الإنجليزي: Purple Heron

الاسم العلمي: Ardea purpurea

وصف الطائر :يسمى محليا بالنعجة العطرا أو بط نعاج . يتميز باللون الأرجواني وحجمه أصغر من البلشون الرمادي الكبير.يتميز بقدميه الكبيرتين و بطول أصابعه المساعده له بالمشي على الاعشاب الكثيفة .

البيئة : يتواجد في بيئة المستنقعات والمنجروف ذات الغطاء النباتي الكثيف .حيث يتكاثر في داخل أشجار المنجروف ويصعب رؤيته.

الحالة : يتوافد في فصل الشتاء في هجرة عابرة ويبقى في المنطقة في فصل الصيف ويتكاثر على أغصان المنجروف (زوج-زوجان).













بلشون رمادي (مالك الحزين)

*
الاسم العربي : بلشون رمادي (مالك الحزين)

*
الاسم الإنجليزي: The Grey Heron

*
الاسم العلمي: Ardea cinerea

*
وصف الطائر : بلشون كبير برقبة و أرجل طويلة و منقار قوي ،يميز بالأجزاء العلوية الرمادية و الأجزاء السفلية و الرقبة البيضاء .

*
البيئة : في الأراضي الرطبة في البرك والمستنقعات . ويقف دائما بالقرب من منطقة الخور أو المانجروف ، يتواجد بجانب المياه الضحلة على الشاطىء

*
الحالة : يصل المنطقة في سبتمبر لقضاء الشتاء ويبقى حتى مايو . يوجد بأعداد جيدة ، وهنالك مجموعات سجلت تكاثرها في وادي حلي كأفراد زائرة صيفا .

















البلشون الأبيض الصغير


* الاسم العربي : بلشون أبيض صغير

* الاسم الإنجليزي: The Little Egret

* الاسم العلمي: Egretta garzetta

* وصف الطائر : بلشون رشيق كامل البياض ،حيث يتميز باللون الأبيض الناصع وساقه الأسود وقدمه والمنقار الأسود .

* البيئة : في الأراضي الرطبة في البرك والمستنقعات.

* الحالة : زائر صيفي .. يوجد منعزل ويصل المنطقة في سبتمبر .



يوجد بقية لطيور البلشونات ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:23 am




تكملة عائلة البلشونات والغرانيق




الاسم العربي : بلشون الليل

الاسم الإنجليزي: Night Heron

الاسم العلمي: Nycticorax nycticorax

وصف الطائر : بلشون ضخم الجثة ، يتميز بشكل الجسم المقوس واللون الرمادي والتاج الأسود على الرأس وأعلى الظهر.

البيئة : في المواقع ذات الغطاء النباتي الكثيف في البرك والمستنقعات على مصبات الأودية في البحر الأحمر ، كما يتواجد في بيئات الأودية ومياه الصرف الصحي.

التغذية : يتغذى في وقت الغروب على الأسماك والرخويات.

الحالة : طائر مهاجر ويصل في أكتوبر . أعداده في الشتاء جيدة ولكنه منعزل فلا يشاهد بكثرة .


الصورة أعلى النص لبلشون الليل بالغ

بينما في الأسفل لبلشون يافع

















الاسم العربي : البلشون الأخضر الصغير

الاسم الإنجليزي: Little Green Heron

الاسم العلمي: Butorides striatus

وصف الطائر : بلشون صغير الحجم مكتنز البنية ،و داكن اللون ، الجناح مغطى بلون أزرق رمادي غامق والظهر بلون أخضر زيتوني لامع ونهاية الذيل بلون أسود و الجنسان متشابهان.

البيئة : في بيئات المانجروف ومنطقة المد والجزر الصخرية أو على المسطحات الطينية المتميزة بغطاء نباتي كثيف . . يعشش على أو بين الشجيرات الصغيرة أو على الأشجار الموجودة على الشاطىء أو الجزر الصغيرة أو في تجويفات صخرية.

التغذية : على الأسماك في الأماكن الصخرية المظللة قرب الشاطىء وعلى النفايات الرطبة ومواقع مصبات المجاري والحفر المغمورة بالماء.

الحالة : طائر مقيم و شائع في السواحل الجنوبية الغربية من المملكة و ينبع .
















الاسم العربي : بلشون البقر

الاسم الإنجليزي: Cattle Egret

الاسم العلمي: Bubulas ibis

وصف الطائر :يسمى محليا بالغرنوق وفي مناطق أخرى بأبي قردان . وهو بلشون أبيض صغير ،وهو ذو لون أصفر أرجواني على رأسه وصدره ، وفي فصل التزاوج تزيد هذه الألوان الصفراء زهوا ، والأرجل تميل للون الأصفر أما الطيور اليافعة فأرجلها تميل للون الأسود . والمنقار قصير وسميك يميل إلى اللون الأصفر في الشتاء وأحمر في الصيف ، يصعب التفريق بين الذكر والأنثى.

البيئة : المزارع ،المستنقعات. في المناطق الزراعية بالأحساء والهفوف والقطيف .

التغذية : يتغذى بشكل كبير على الحشرات.

التكاثر : تتكاثرهذه الطيور في منطقة البحر المتوسط وفي مصر والطيور التي تصل إلى المنطقة الشرقية ربما تكون من المجموعات التي تعشش حول بحر قزوين ، وتعشش هذه الطيور في مجموعات وذلك على الأشجار في شهر ديسمبر إلى يوليو ، والعش يتكون من الأغصان الصغيرة ، وتضع الأنثى من 4 إلى 5 بيضات ويتساعد الزوجين في حضانة البيض وذلك لمدة تتراوح بين 22 إلى 26 يوما ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها تقريبا 30 يوما.

الحالة : طائر عابر و زائر شتوي .


الصورة في أعلى النص لبلشون البقر بالغ في موسم التكاثر

الصورة في الأسفل لبلشون البقربالغ في غير موسم التكاثر



















الاسم العربي : بلشون الصخور

الاسم الإنجليزي: Western Reef Heron

الاسم العلمي: Egretta gularis

وصف الطائر : يتواجد هذا النوع على شكلين الأول أبيض اللون والثاني رمادي غامق والمنقار في كليهما أصفر ومسود والساق سوداء والقدم صفراء والرقبة طويلة وهناك ريش طويل خلف منطقة الرأس . أما الشكل الرمادي فتوجد بقعة بيضاء اللون على الحلق وهناك ريش طويل خلف منطقة الرأس.

البيئة : ساحلية خاصة مناطق أشجار القرم و المسطحات الساحلية . يعشش على شجيرات السويداء في جزيرة سمامك وجانا على أشجار القرم (الشورى) شمال أبو علي كما سجل بكميات كبيرة في خليج تاروت.

التغذية : يتغذى على الأسماك الصغيرة.

التكاثر:وتبني الأنثى العش بمساعدة الذكر وتضع فيه بين 2-5 بيضات وذلك بين شهري مارس وحتى أغسطس وعادة ما تكون في مستعمرات صغيرة ، وتصل فترة الحضانة للبيض بين 21و25 يوما وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 40و45يوما.

الحالة : مقيم .



الصورة بالأسفل الثاني (الأبيض) لبلشون الطيور





الصورة بالأسفل لبلشون صخور يافع
















الاسم العربي : الواق الصغير

الاسم الإنجليزي: The Little Bittern

الاسم العلمي : Ixobrychus minutus

وصف الطائر : بلشون صغير ،يتميز هذا النوع بأن على رأس الذكر لون أسود مخضر وكذلك على ريش الجناحين من الخارج وكذلك إلى منتصف الجسم ، أما الأنثى فاللون القاتم هو الغالب على منطقة الرأس والجناحين حتى منتصف الجسم أما بقية الجسم فلونه بني مصفر ، ولهذه الطيور زوائد ريشية على الصدر وتحت المنقار .

البيئة : البرك و البحيرات المستنقعية، سجلت مجمعات صغيرة معششة ببحيرة الأصفر في الأحساء .

التغذية : يتغذى على الأسماك الصغيرة والضفادع والحشرات.

التكاثر : يبدأ موسم التكاثر في موسم الربيع من أبريل وقد يستمر إلى نهاية الصيف ، وعادة ما تعشش منفردة أو في مجموعات صغيرة ويتكون العش من السيقان الجافة لقصب البوص ويبطن بالأوراق ويرتفع عادة فوق الماء بحوالي 25 سم بين سيقان البوص وقد سجل ارتفاع العش في مناطق أخرى إلى 60 سم ، ويصل قطر العش بين 25-35 سم ، وتضع الأنثى بين 4-6بيضات عادة ما تكون بيضاء وأحيانا تميل للخضرة ، وتصل فترة الحضانة بين 17-19 يوما وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 25-30يوما .

الحالة : مهاجر ، ومنها الزائر الشتوي .

الصورة في أعلى النص للذكر

الصورة بالأسفل للأنثى :









الصورة بالأسفل لليافع






ومن سلوكياته أنه يقف بالقرب من الشجيرات رافعا رأسه بدون حراك للتمويه .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله
عضو جديد
عضو  جديد



ذكر
عدد الرسائل: 481
العمر: 34
العمل/الترفيه: محاسب مالي
تاريخ التسجيل: 30/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: طائفة الطيور وعائلاتها   السبت أبريل 17, 2010 12:24 am




عائلة الغطاسيات ..




الغطاس أسود الرقبة


الاسم العربي : الغطاس أسود الرقبة

الاسم الإنجليزي : The Black-necked Grebe

الاسم العلمي: Podiceps nigricollis

وصف الطائر : غطاس صغير مقارنة مع الغطاس متوج الرقبة ،ذو منقار صغير متجه للأعلى و مقدمة التاج منحدرة بشدة . الرقبة وأجزاء الجسم العليا ذو لون أسود باهت إلى رمادي (ريش شتوي) ، جانبي الجسم ذات لون رمادي إلى أبيض والعين تظهر كدائرة حمراء.

البيئة: يتواجد في بيئات البحيرات والبرك وتجمعات مياه الصرف الصحي.

التغذية : يتغذى على القشريات والأسماك الصغيرة ..

الحالة : يعتبر من الطيور الشائعة في بيئات المياه العذبة في المنطقة الشرقية.















الغطاس المتوج الكبير


الاسم العربي : الغطاس المتوج الكبير


الاسم الإنجليزي : Great Crested Grebe

الاسم العلمي: Podiceps cristatus

وصف الطائر : يعتبر أكبر غطاس في المنطقة ،يسبح و جسمه الطويل منخفض و رقبته الطويلة البيضاء منتصبة ، يتميز بعرف أسود يميل إلى الخلف وعلى جانبي الرأس لون أبيض وقرمزي والبطن بيضاء ، والظهر يميل للون الأسود الرمادي وعلى جانبي الجسم هناك لون أسود والقرمزي.

البيئة: مناطق المياه العذبة المفتوحة خلال العام و المياه الساحلية شتاء .وقد سجل في بيئة المياه الضحلة بخليج تاروت والمنطقة الضحلة بخليج سلوى و بحيرة الأصفر بالأحساء، سجل من شهر أكتوبر إلى مارس وأعلى أعداد سجلت كانت في شهر نوفمبر.


التغذية : يتغذى بشكل أساسي على الأسماك كما يتغذى على بعض الأنواع اللافقارية كالقشريات والرخويات.

التكاثر : يتكاثر في المناطق الشجرية بالمياه العذبة وذلك بين شهري أبريل ويوليو ويعشش عادة منفردا أو في مستعمرة متباعدة الأعشاش ، ويقوم الذكر والأنثى برقصات جميلة فوق الماء تبدأ من تحت الماء وبتقديم الغذاء والطحالب مع حركات الرأس ومن ثم الجري فوق الماء ، وتضع الأنثى بين 3-5 بيضات وأحيانا تسع بيضات وفترة الحضانة من 25 إلى 31 يوما ، تصل الفراخ لسن الطيران وعمرها بين 71 و79 يوما ، أما سن البلوغ فهو حوالي السنتين .

الحالة :زائر شتوي .

الصورة في أعلى النص للغطاس في فصل الصيف بينما في الأسفل للغطاس في فصل الشتاء


















الغطاس الصغير


الاسم العربي : الغطاس الصغير

الاسم الإنجليزي : Little Grebe

الاسم العلمي : Tachybaptus ruficollis

وصف الطائر : يعتبر أصغر غطاس في المنطقة ،ويتم التعرف عليه من صغر حجمه و نهاية الجسم غير الحادة ،و الرقبة القصيرة و المنقار الصغير و غياب اللون الأبيض من أعلى الجناح . تتميز بأن أرجلها خلفية وهذا تكيف يساعدها على الغطس لمهاجمة فرائسها ، ومن المميزات الأخرى لهذه الطيور أن عيونها تميل للون الأحمر والبني الغامق كما يوجد بقعة بيضاء على قاعدة المنقار.

البيئة:البحيرات و البرك كثيفة النباتات .وقد سجل تكاثره ببحيرة الأصفر قرب الإحساء

التغذية : يتغذى على الحشرات المائية كالخنافس المائية ويرقات الحشرات ومن أهمها يرقات الرعاش ، كما يتغذى على أبو ذنيبة والضفادع والقشريات وأحيانا الأسماك الصغيرة .

التكاثر : الأنثى أصغر من الذكر . يعشش عادة منفردا وقد شوهدت صغاره بين شهر يناير وشهر أكتوبر وهذا يعتمد على وفرة الغذاء بالمنطقة وتضع الأنثى بين 2-7 بيضات وعادة أربع بيضات وفترة الحضانة من 20إلى 25يوما وتصل الصغار لسن الطيران خلال 44-48 يوما

الحالة :طائر مستوطن بمنطقة الأحساء و يكون أحيانا مهاجرا حيث يشتي في المملكة .

الصورة أعلى النص لغطاس صغير في فترة الصيف

الصورة في الأسفل لغطاس صغير في فصل الشتاء





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

طائفة الطيور وعائلاتها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Almaisam ::  :: -