Almaisam


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسئلة شائعة في تقويم الاسنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dr_rana
المدير العام
المدير العام




انثى
عدد الرسائل : 1383
العمل/الترفيه : طبيبة اسنان
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: اسئلة شائعة في تقويم الاسنان   السبت مايو 22, 2010 5:18 am



أسئلة في تقويم الأسنان
ما هو الوقت المناسب لاستعمال جهاز تقويم الأسنان؟
يمكن للمرضى الذين يواجهون مشاكل في استقامة أسنانهم أن يستفيدوا من العلاج في أي عمر تقريبا. يعتبر الوقت المثالي لتركيب أجهزة تقويم الأسنان ما بين 10 و 14 سنة من العمر، فالرأس والفم لا يزالان ينموان وتكون الأسنان أكثر قابلية للتقويم. ولكن نظرا للآثار السلبية التي قد تصيب الطفل بسبب أي تغيير في مظهر وجهه خلال هذه المرحلة الحرجة من حياته، ينبغي على الآباء مناقشة المسألة مع أطفالهم قبل تركيب أجهزة التقويم. ليست أجهزة تقويم الأسنان للأطفال فقط، فإن عدد الكبار الذين يستخدمون أجهزة تقويم الأسنان في تزايد مستمر وذلك لمعالجة المشاكل البسيطة ولتحسين ابتساماتهم.

ما هي أنواع أجهزة تقويم الأسنان ؟
سوف يحدد طبيب أسنانك نوع الجهاز الأفضل لك لمعالجة مشكلتك، ولكن كثيرا ما يترك الاختيار للمريض. تتوفر أجهزة تقويم الأسنان بصفة عامة في ثلاثة أنواع: النوع الأكثر انتشارا هو المشابك المعدنية أو البلاستيكية، التي تلصق بالأسنان وتكون أقل ظهورا. وبالنسبة لنوع الأجهزة "اللساني" فهو عبارة عن مشابك تربط خلف الأسنان وبالتالي تكون مخفية عن الأبصار. أما الأربطة فهي النوع التقليدي الذي يغطي معظم أسنانك باستخدام أربطة معدنية ملفوفة حول الأسنان. تستخدم جميع الأنواع أسلاكا لتحريك الأسنان إلى الوضع المطلوب.

ما هي المدة التي سأحتاج فيها استخدام جهاز التقويم؟
هذا يتوقف على الخطة العلاجية الموضوعة لك. كلما تعقدت مشكلة التباعد بين أسنانك أو مشكلة العض، وكلما كبر سنك كلما طالت فترة العلاج في العادة. على معظم المرضى توقع استخدام أجهزة تقويم كاملة لفترة تتراوح ما بين 18 و 30 شهرا يليها استخدام جهاز تثبيت على الأقل لبضعة شهور وقد يصل إلى سنتين، وذلك لتثبيت وتقويم الأنسجة المحيطة بالأسنان التي تم تقويمها. قد يحتاج بعض المرضى لاستخدام جهاز تثبيت دائم.

هل سيسبب العلاج شعورا بعدم الارتياح؟
يتم شد الأسلاك الرابطة للأسنان عند كل زيارة للطبيب، مع تحميل بعض الضغط الخفيف على المشابك أو الأربطة لتحريك الأسنان أو الفكين تدريجيا إلى الموضع المرغوب. قد تشعر ببعض الألم في أسنانك وفكك بعد كل زيارة، ولكن ستكون فترة الألم قصيرة. عليك أن تضع في اعتبارك أن بعض الأسنان قد تكون بحاجة إلى الخلع وذلك لإفساح المجال للأسنان التي يتم تحريكها بواسطة جهاز التقويم ولتحقيق المحاذاة الصحيحة للفكين.

هل ينبغي الامتناع عن أطعمة معينة أو التخلص من عادات شخصية معينة؟
نعم. يجب أن تقلل من الحلويات والبطاطا المحمرة (شيبس) والمشروبات الغازية. تسبب المأكولات السكرية والنشوية إفراز أحماض وتكوّن اللطخ الذي يمكن أن يسببا تسوس الأسنان والإصابة بأمراض اللثة. بالنسبة للمأكولات الصحية الصلبة كالجزر أو التفاح قطعها قطعاً صغيرة. أما الحلويات الدبقة التي تمضغ كالكراميل فيمكن أن تسبب تلف الأسلاك وتفكك المشابك. امتنع عن الوجبات الخفيفة الصلبة والمقرقشة التي يمكن أن تسبب كسر أجهزة التقويم بما في ذلك الفشار والبندق والحلوى الصلبة. محاذير أخرى: مضغ مكعبات الثلج، امتصاص إصبع الإبهام، الإفراط في التنفس عن طريق الفم، عض الشفاه، ودفع الأسنان باللسان إلى الأمام.

ما الذي يمكن أن أفعله في البيت للعناية بأسناني المستعمل فيها جهاز تقويم؟
عند استخدام أجهزة التقويم، تكون الرعاية بصحة الفم أهم ما يكون، لأن أجهزة التقويم بها فجوات صغيرة جدا تحتبس فيها بقايا الطعام واللطخ. عليك أن تغسل أسنانك بدقة بعد كل وجبة باستخدام معجون أسنان مفلور (مضاف إليه الفلوريد) وفرشاة أسنان ذات شعر ناعم. اغسل فمك جيدا وافحص أسنانك في المرآة للتأكد من نظافتها. استقطع من وقتك لتنظيف الفجوات الموجودة بين المشابك وتحت الأسلاك باستخدام خيوط الحرير. داوم على تنظيف أسنانك عند طبيب الأسنان كل ستة أشهر للحفاظ على صحة لثتك وأسنانك، فقد يؤدي التقصير في التنظيف أثناء استعمال أجهزة التقويم إلىالاضرار بالميناء حول المشابك أو الأربطة.

من الذي سيقدم لي علاج التقويم؟
سيكون طبيب أسنان الأسرة العام مسئولا عن وضع برنامج لعلاج أسنانك، وقد يشتمل ذلك على أي خطة علاجية لتقويم الأسنان بما في ذلك التشخيص والفحوص وبعض الإجراءات الخاصة بالتقويم، إلا أن طبيب أسنانك قد يحيلك إلى "أخصائي في تقويم الأسنان" – وهو طبيب تلقى التدريب اللازم على نشوء وتطور حالات عدم الانتظام في الأسنان والعض والفكين وتشوهات الوجه المرتبطة بها وكيفية الوقاية منها وتصحيحها.

س: ما هو التقويم الجراحي ؟
جواب:في بعض حالات سوء الإطباق الشديدة المترافقة مع عدم تناسق وجهي تكون الحاجة لإجراء تعديلات جراحية على مستوى القواعد العظمية للفكين لتأمين وضع متناسق ومقبول لهما يمكن معه إتمام المعالجة التقويمية للحصول على إطباق طبيعي سليم , ويتم هذا الإجراء تحت التخدير العام في المستشفى








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معتصم
المشرف العـــام
المشرف العـــام


ذكر
عدد الرسائل : 710
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة شائعة في تقويم الاسنان   الإثنين مايو 24, 2010 3:33 am

جزاكِ الله خيراً دكتورة رنا
واشكركِ على هذه المعلومات القيمه






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_rana
المدير العام
المدير العام




انثى
عدد الرسائل : 1383
العمل/الترفيه : طبيبة اسنان
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة شائعة في تقويم الاسنان   الإثنين مايو 24, 2010 3:42 am

نورت الموضوع بردك أخي معتصم ...شكرالك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeer
المشرفة العامة
المشرفة العامة




انثى
عدد الرسائل : 945
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة شائعة في تقويم الاسنان   الأحد مايو 30, 2010 11:42 am

تسلم ايدك دكتورة على المعلومات القيمة

وبارك الله فيكي وجزاكي الله الف خير يا رب






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_rana
المدير العام
المدير العام




انثى
عدد الرسائل : 1383
العمل/الترفيه : طبيبة اسنان
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة شائعة في تقويم الاسنان   الإثنين أغسطس 02, 2010 12:45 pm

شكرا لمرورك نورتي الموضوع






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة شائعة في تقويم الاسنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Almaisam :: ~*¤ô§ô¤*~القسم الطبي~*¤ô§ô¤*~ :: الميسم لطب الاسنان-
انتقل الى: