Almaisam


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام عامر
المراقبه العامه
المراقبه العامه
avatar


انثى
عدد الرسائل : 685
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   السبت أكتوبر 16, 2010 10:02 pm

أخطــاؤنا في الحـوار مع الأبنـاء

من علامات نجاحنا في التربية نجاحنا في الحوار مع أبنائنا بطريقة ترضي الأب وابنه،

ولكننا- للأسف- نرتكب أخطاء تجعلنا نفشل في الحوار مع الأبناء؛
وهذه هي مادة هذه المقالة ( لماذا نفشل في الحوار مع أبنائنا؟ ).
ترجع أسباب الفشل في الحوار إلى أسلوبين خاطئين هما :
أسباب الفشل في الحوار مع أبنائنا

الخطأ الأول: أسلوب (لا أريد أن أسمع شيئاً منك يا ولدي ).
أو إرسالنا عبارات وإشارات (تسكيت)، معناها في النهاية ( أنا لا أريد أن أسمع شيئاً منك يا ولدي ).
مثل العبارات التالية: (بعدين بعدين )، ( أنا ماني فاضي لك)، ( رح لأبيك)، ( رح لأمك)، (خلاص خلاص ) ،
بالإضافة إلى الحركات التي تحمل المضمون نفسه، مثل : التشاغل بأي شيء آخر عن الابن أو عدم النظر إليه،
وأحياناً تلاحظ أن الولد يمد يده حتى يدير وجه أمه إلى جهته كأنه يقول: ( أمي اسمعيني الله يخليك) أو يقوم بنفسه
مقابل وجه أمه حتى تسمع منه، فهو الآن يذكرنا بحقه عليها، لكنه مستقبلاً لن يفعل، وسيفهم أن أمه من الممكن
أن تستمع بكل اهتمام لأي صديقة في الهاتف أو زائرة مهما كانت غريبة، بل حتى تستمع للجماد (التلفاز ) ،
ولكنها لا تستمع إليه كأن كل شيء مهم إلا هو .

لذلك- عزيزي المربي- عندما يأتيك ولدك يعبر عن نفسه ومشاعره وأفكاره، اهتم كل الاهتمام بالذي يقوله،
هذا الاستماع والاهتمام فيه إشعار منك له بتفهمه، واحترامه، وقبوله، وهي من احتياجاته الأساسية: فحديثه
في تلك اللحظة أهم من كل ما يشغل بالك أياً كان، فإذا كنت مشغولاً أيها الأب أو أيتها الأم ..
فأعطِ ابنك أو ابنتك موعداً صادقاً ومحدداً ..

مثلاً تقول: أنا الآن مشغول، وبعد ربع ساعة أستطيع أن أستمع لك جيداً.. فنحن نريد أن نستبدل كلماتنا وإشاراتنا
التي معناها ( أنا لا أريد أن أسمع منك شيئاً ) بكلمات وإشارات معناها ( أنا أحبك وأحب أن أسمع لك) وبالأخص إذا
كان منزعجاً أو محبطاً ونفسيته متأثرة من خلال مجموعة من الحركات، كالاحتضان الجانبي، والاحتضان الجانبي- حتى نتخيله -
حينما يكون أحد الوالدين مع أحد الأبناء بجانب بعضهما وقوفاً، كما في هيئة المأمومين في الصلاة، أو جلوساً
يمد الأب أو الأم الذراع خلف ظهر الابن أو فوق أكتافه ويضع يده على الذراع أو الكتف الأخرى للابن ويلمه ويقربه إليه، بالإضافة إلى الاحتضان الجانبي التقبيل بكل أشكاله، والتربيت على الكتف، ومداعبة الرأس، ولمس الوجه، ومسك اليد
ووضعها بين يدي الأم أو الأب... وهكذا.. لمّا ماتت رقية بنت الرسول- صلى الله عليه وسلم- جلست فاطمة- رضي الله عنهما -
إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم- وأخذت تبكي.. تبكي أختها.. فأخذ رسول الله – صلى الله عليه وسلم- يمسح الدموع
عن عينيها بطرف ثوبه يواسيها مواساة حركية لطيفة، ودخل علي بن أبي طالب وفاطمة ومعهما الحسن والحسين- رضي الله عنهم أجمعين- على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- فأخذ الحسن والحسين فوضعهما في حجره، فقبلهما، واعتنق علياً بإحدى يديه،
وفاطمة باليد الأخرى، فقبّل فاطمة وقبّل علياً رضي الله عنهما .

حتى الكبير يحتاج إلى لغة الحركات الدافئة، فما بالكم بالطفل الصغير؟! والشواهد على احتضانه وتقبيله
للصغار كثيرة جداًعليه افضل الصلاة والسلام .

والخطأ الثاني: أسلوب (المحقق) أو (ضابط الشرطة ).
جاء خالد لوالده، وقال: (يبه اليوم طقني ولد في المدرسة).. ركّز أبو خالد النظر في ولده،
وقال: (أنت متأكد إنك مش أنت اللي بديت عليه)؟! قال خالد: ( لا والله.. أنا ما سويت له شي )..
قال أبو خالد: (يعني معقولة كذا على طول يضربك؟!).. قال: ( والله العظيم ما سويت له شي).. بدأ خالد
يدافع عن نفسه، وندم لأنه تكلم مع أبيه.. لاحظوا كيف أغلق أبو خالد باب الحوار، لما تحول في نظر ابنه
من صديق يلجأ إليه ويشكو له همه إلى محقق أو قاضٍ يملك الثواب والعقاب، بل قد يعد أباه محققاً ظالماً؛
لأنه يبحث عن اتهام للضحية، ويسر على اكتشاف البراءة للمعتدي.. الأب في مثل قصة أبي خالد كأنه ينظر للموضوع
على أن ابنه يطلب منه شيئاً.. كأن يذهب للمدرسة ويشتكي مثلاً، ثم يستدرك الأب في نفسه، ويقول: قد يكون
ابني هو المخطئ، وحتى يتأكد من ذلك يستخدم هذا الأسلوب.. في الحقيقة الابن لا يريد شيئاً من هذا أبداً،
إنه لا يريد أكثر من أن تستمع له باهتمام وتتفهم مشاعره فقط لا غير ..

فالولد بحاجة إلى صديق يفهمه لا شرطي يحميه، ولذلك يبحث الأبناء في سن المراهقة عن الصداقات خارج البيت،
ويصبح الأب معزولاً عن ابنه في أخطر مراحل حياته، وفي تلك الساعة لن يعوض الأب فرصة الصداقة التي أضاعها بيده
في أيام طفولة ابنه، فلا تضيعوها أنتم .

أسلوب المحقق يجبر الطفل أن يكون متهماً يأخذ موقف الدفاع عن النفس، وهذه الطريقة قد تؤدي إلى أضرار لا تتوقعونها ..
خذ على سبيل المثال، قصة يوسف والسيف المكسور.. يوسف عمره سبع سنوات.. اشترى له والده لعبة على شكل سيف جميل،
فرح يوسف بالسيف، أخذه الحماس، وعاش جو الحرب وكأنه الآن أمام عدو، وبدأ يتبارز معه، حتى وقع عدوه على الأرض،
فرفع السيف عليه وهوى به بشدة على السيراميك فانكسر السيف طبعاً، فخاف يوسف من والده، وفكّر في طريقة يخفي بها
خطأه، لذلك جمع بقايا السيف وخبأها تحت كنب المجلس .

جاء ضيف لأبي يوسف، وأثناء جلوسهم سقط الهاتف الجوال لأبي يوسف فانحنى لأخذه وانتبه عندها للسيف المكسور،
وعندما خرج الضيف نادى ابنه ( لاحظوا الآن سيأخذ الأب دور المحقق) صرخ قائلاً: ( يوسف وين سيفك الجديد؟ )..
قال: (يمكن فوق..) قال: (إيه يمكن فوق.. ما أشوفك يعني تلعب به؟) قال الولد: (ما أدري وينه ).
قال الأب: ( ما تدري وينه؟ دوّر عليه أبغي أشوفه الحين).. ارتبك يوسف.. ذهب قليلاً.. ثم رجع
وقال؛ (يمكن أختي الصغيرة سرقته) صاح الأب قائلاً: ( يا كذاب.. أنت كسرت السيف.. صح ولا لا..؟
أنا شايفه هناك تحت الكنب.. شوف ترى أكره شيء عندي الكذاب)، وأمسك يد ابنه وضربه، ويوسف يبكي،
فأخذته أمه، ونام ليلته ودمعته على خده لتكون هي هدية والده وليست السيف .

في هذه القصة ظن الأب أنه معذور في ضرب ابنه؛ لأنه لا يريد أن يكون ابنه كذاباً، وهذا العذر غير مقبول نهائياً ..
نقول له: ما الذي جعل يوسف يكذب غير أسلوبك.. كان يكفيه أن يقول: ( أشوف سيفك انكسر يا يوسف )
يقول مثلاً: ( إيه كنت ألعب به وكسرته) يقول الأب: ( خسارة؛ لأن قيمته غالية).. وينتهي الأمر عند هذا الحد ..
وقتها يفهم يوسف عملياً أنه يستطيع التفاهم مع والده، وأنه يستطيع أن يعبر عن مشاكله وهو مطمئن،
وسيشعر بالخجل من نفسه ويحافظ على هدايا والده أكثر؛ لأن الأب أشعر يوسف بأنه مقبول على رغم خطئه بكسر السيف ..

فلا داعي لأسلوب المحقق الذي يدفع الأطفال إلى الكذب









قال ابن القيم :
" إن دور الجنة تبنى بالذكر ،
فإذا أمسك الذاكر عن الذكر ,!
أمسكت الملائكة عن البناء "
فكرر قول : ( لاحول ولاقوة إلا بالله )
فإنها تشرح البآل وتصلح الحآل
وتحمل بها الأثقآل
وترضي الرحمن
وَ كنز من كنوز الجنة ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روان
عضو جديد
عضو  جديد
avatar


انثى
عدد الرسائل : 161
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 22/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   الأحد أكتوبر 17, 2010 8:20 pm

مشكورة ام عامر على المعلومات المفيده
الله يساعدنا نطبقها تربية الابناء مهمه اصعب بكثير مما نعتقد جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عامر
المراقبه العامه
المراقبه العامه
avatar


انثى
عدد الرسائل : 685
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   الأحد أكتوبر 17, 2010 11:05 pm

روان كتب:
مشكورة ام عامر على المعلومات المفيده
الله يساعدنا نطبقها تربية الابناء مهمه اصعب بكثير مما نعتقد جميعا
اللهم امين والله صح كلامك المهمة صعبة اكثر مما نتصور
شكرا لمرورك العطر








قال ابن القيم :
" إن دور الجنة تبنى بالذكر ،
فإذا أمسك الذاكر عن الذكر ,!
أمسكت الملائكة عن البناء "
فكرر قول : ( لاحول ولاقوة إلا بالله )
فإنها تشرح البآل وتصلح الحآل
وتحمل بها الأثقآل
وترضي الرحمن
وَ كنز من كنوز الجنة ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeer
المشرفة العامة
المشرفة العامة
avatar



انثى
عدد الرسائل : 945
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   الأحد أكتوبر 17, 2010 11:58 pm

تسلم ايدك ام عامر على الموضوع والمعلومات الرائعة

والله يفدرنا نربي ابنائنا تربية اسلامية دينة والهم اجعلهم من الذرية الصالحة يا رب






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dr_rana
المدير العام
المدير العام
avatar



انثى
عدد الرسائل : 1383
العمل/الترفيه : طبيبة اسنان
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   الخميس أكتوبر 21, 2010 9:11 am

موضوع اكثر من رائع

وربما هي من الاخطاء التي نقع بها بدون قصد
لكن يجب ان ننتبه اليها مع مرور الوقت ...والاهم ذلك الاستماع جيدا لما يقوله الطفل
وابداء الاهتمام وتشجيعه على الاستمرار في حديثه
وذلك لمساعدته على بناء شخصيته المستقلة اولا
وكسب ثقته ثانيا


جزاك الله خيرا ام عامر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عامر
المراقبه العامه
المراقبه العامه
avatar


انثى
عدد الرسائل : 685
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   السبت أكتوبر 23, 2010 3:22 am

abeer كتب:
تسلم ايدك ام عامر على الموضوع والمعلومات الرائعة

والله يفدرنا نربي ابنائنا تربية اسلامية دينة والهم اجعلهم من الذرية الصالحة يا رب


مرورك زاد الموضوع روعة شكرا








قال ابن القيم :
" إن دور الجنة تبنى بالذكر ،
فإذا أمسك الذاكر عن الذكر ,!
أمسكت الملائكة عن البناء "
فكرر قول : ( لاحول ولاقوة إلا بالله )
فإنها تشرح البآل وتصلح الحآل
وتحمل بها الأثقآل
وترضي الرحمن
وَ كنز من كنوز الجنة ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام عامر
المراقبه العامه
المراقبه العامه
avatar


انثى
عدد الرسائل : 685
تاريخ التسجيل : 19/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...   السبت أكتوبر 23, 2010 3:26 am

dr_rana كتب:
موضوع اكثر من رائع

وربما هي من الاخطاء التي نقع بها بدون قصد
لكن يجب ان ننتبه اليها مع مرور الوقت ...والاهم ذلك الاستماع جيدا لما يقوله الطفل
وابداء الاهتمام وتشجيعه على الاستمرار في حديثه
وذلك لمساعدته على بناء شخصيته المستقلة اولا
وكسب ثقته ثانيا


جزاك الله خيرا ام عامر



اهلا دكتورة مرورك عطر صفحة الموضوع








قال ابن القيم :
" إن دور الجنة تبنى بالذكر ،
فإذا أمسك الذاكر عن الذكر ,!
أمسكت الملائكة عن البناء "
فكرر قول : ( لاحول ولاقوة إلا بالله )
فإنها تشرح البآل وتصلح الحآل
وتحمل بها الأثقآل
وترضي الرحمن
وَ كنز من كنوز الجنة ..!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاؤنا في الحوار مع الابناء...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Almaisam :: ~*¤ô§ô¤*~القسم الإسلامي~*¤ô§ô¤*~ :: الميسم لكل ما يخص الطفل المسلم-
انتقل الى: