Almaisam


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  فيتامين د المعجزة الطبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العائد الى الله
عضو جديد
عضو  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 143
العمر : 39
العمل/الترفيه : كيميائي
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: فيتامين د المعجزة الطبية    الأحد يناير 16, 2011 5:20 pm

أكدت استشارية في الأمراض الباطنية والغدد الصماء بدولة الكويت أن لا علاج يوازي فيتامين (د) في تأثيره الذي يرقى لوصفه بالمعجزة الطبية، وأن نقص هذا الفيتامين يعد على مستوى العالم وليس الكويت فقط أكثر الحالات المرضية انتشارا لدرجة اعتباره وباءً صامتا يصيب أكثر من 85 بالمائة من سكان العالم. وأضافت الدكتورة نادية العلي: إن هذه النسبة ترتفع في منطقة الشرق الأوسط ومنها الكويت إلى ما يقارب 100 في المائة.

وتعرف الدكتورة نادية العلي فيتامين (د) بالقول: (عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة تقوم الأشعة فوق البنفسجية بتحويل مادة تحت الجلد إلى فيتامين (د) الخام، وهذا الفيتامين المسمى (د 3) ينقله الدم إلى الكبد ليتم تنشيطه إلى مركب يسمّى (أو إتش 25 فيتامين د) وهذا المركب له تأثير مباشر على معظم خلايا الجسم التي تستقبله وتحوله إلى مركب فيتامين (د) النشط، كما أن جزءا منه يتم نقله للكلى ليتم تنشيطه إلى (أو أتش 1-25 فيتامين د) وهو مركب نشط جدا يحفز الأمعاء والكلى على امتصاص الكالسيوم وبالتالي المحافظة على مستوى الكالسيوم بالدم).

وأوضحت أن أي شخص لا يتعرض لضوء الشمس بالقدر الكافي ولا يتناول طعاما مدعوما بفيتامين (د) فهو معرض لنقص هذا الفيتامين ووجد أن النساء وكبار السن والبدناء وأصحاب البشرة الداكنة أكثر عرضة للإصابة.. مؤكدة أن هذا الفيتامين له دور وقائي في أمراض كارتفاع ضغط الدم والسكر وارتفاع الكولسترول.

وعن القدر المطلوب للتعرض للشمس للحصول على الفيتامين أشارت إلى وجوب تعريض 40 بالمائة من الجسم لأشعة الشمس المباشرة لمدة تتراوح بين10 إلى 20 دقيقة بين الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة من بعد الظهر ثلاث مرات أسبوعيا.. مضيفة انه يمكن التأكد من الحصول على القدر الكافي عند أول إحساس بلسعة في الجلد حيث إن الأشعة فوق البنفسجية المسئولة عن تكوين فيتامين (د) هي ذاتها الأشعة المؤدية لإحداث حروق سطحية بالجلد.

وقالت الدكتورة نادية العلي إن أبحاثا عديدة أفادت بأن النساء اللاتي يتعاطين فيتامين (د) يقل لديهن خطر الإصابة بتصلب الأعصاب بنسبة40 بالمائة.

وحول علاقة فيتامين (د) بمرض السرطان أفادت انه كلما زاد مستوى فيتامين (د) قل معدل حدوث السرطان إذ انه يحد من نمو الخلايا السرطانية ويقلل من نمو الأوعية الدموية المغذية لها كما أثبتت الدراسات إن معدلات السرطان تزيد لدى كبار السن وذوي البشرة السوداء والبدناء لان القدرة لديهم تقل على تكوين فيتامين (د) وتزيد معدلات السرطان لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الشمالية فوق خط عرض 37 درجة ممن يتعرضون للقليل من أشعة الشمس المكونة للفيتامين.

وأكدت أن فيتامين (د) يعالج الأمراض الخاصة بالعظام كالكساح والهشاشة ويزيد كفاءة العضلات ومن فائدته للقلب انه يقلل مخاطر الجلطات في القلب والشرايين ويحسن من انقباض عضلة القلب فيفيد حالات هبوط القلب ويقلل من المواد المسببة لالتهاب الشرايين وتصلبها.

وأضافت انه يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري والتصلب وأنواع عدة من السرطانات بجانب فوائده الوقائية والعلاجية الأخرى كالربو والأمراض الجلدية وتسمم الحمل وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العائد الى الله
عضو جديد
عضو  جديد


ذكر
عدد الرسائل : 143
العمر : 39
العمل/الترفيه : كيميائي
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيتامين د المعجزة الطبية    الأحد يناير 16, 2011 5:29 pm

فيتامين ( د ) يساعد على تصحيح عيوب الجهاز المناعي بالمرضى وأدى لزيادة إنتاج مركب ( cathelicidin ) والذي يساعد الجلد على منع الإصابة بالعدوى.

يعتبر فيتامين ( د) من الفيتامينات التي تذوب في الدهون والمضادة للاكسدة .

يوجد هذا الفيتامين في عدة اشكال منها Calciforol وهو الاكثر نشاطا عند صناعته في الجسم او القيام ببلعه جاهزا عن طريق الفم حيث يقوم كل من الكبد والكلى بالعمل على تحويل فيتامين ( د) الى مركبات نشطة يستخدمها الجسم.

لماذا يعتبر فيتامين ( د) مهماً للصحة الجيدة؟

هناك فوائد عديده لفيتامين (د) لجسم الانسان فهو مهم لكل مما يلي:


. تكوين اسنان قوية وصحية وكذلك العظام والأظافر.

2. لعينين سليمتين.

3. قدرة الامتصاص الجيدة للكالسيوم في الجسم بالاضافة انه يعمل على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور.

4. تعزيز القدرة على امتصاص فيتامين (A) وفيتامين ( C) ومواد اخرى للجسم.

5. يحمي من هشاشة العظام ( وذلك لانه يساعد كثيرا في عمليه امتصاص الكالسيوم ، كما يحمي من العديد من المشاكل الطبية مثل الاكتئاب ، سرطان البروستات وسرطان الثدي ، سرطان المبايض ، سرطان القولون.

6. يساعد في علاج بعض الحالات المرضية مثل السكري والبدانة.

7. وقد يساعد ايضا في منع ظهور امراض التصلب.

8. يحافظ على جهاز المناعة لدى الانسان سليما.

ماهي علامات نقص فيتامين(د)؟

إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ( د) فإنك لن تحصل على فوائد في جسمك ، هناك عدة مؤشرات واوضاع صحية معينة يتوجب على الشخص الإلمام بها والتي قد تشير الى ان الجسم يفتقر على الكمية الكافية من فيتامين ( د) لأداء وظائفه بشكل جيد.



ومن هذه المؤشرات :

1. تسوس وضعف في الاسنان بشكل عام.

2. هشاشة العظام وضعف نموها.

3. تدهور حالة مريض السكري وذلك بسبب تأثر انتاج الانسولين من الكبد.

4. قلة الطاقة.

5. قلة النوم والارق.

6. العصبية الزائدة.

ماهي مصادر فيتامين (( د )) ؟

للاستفادة من فيتامين ( د) يجب عليك معرفة كيف يحصل جسدك عليه اولا وهذا ما يجعله امرا سهلا من ناحية وصعبا من ناحية اخرى.

أشعة الشمس :

ان من الاسباب التي تجعل الحصول على فيتامين ((د)) امرا سهلا هو ان المصدر الاساسي للحصول على هذا الفيتامين هو ببساطة التعرض لأشعة الشمس، تحتوي اشعة الشمس على اشعة فوق بنفسجية والتي تعمل على الاجزاء غير المحمية من الجلد وتسمح لها بتصنيع فيتامين (( د)) وبالرغم من سهوله التعرض الى اشعة الشمس الا انه من الواجب الحرص على عدم التعرض الى اشعة الشمس اكثر مما يجب حيث يؤدي التعرض لها اكثر من اللازم الى احتمالية حدوث سرطانات جلدية بالاضافة الى ظهور علامات تقدم السن في وقت مبكر.



ان التعرض لمدة مابين 5 الى 10 دقائق يوميا للشمس في ايام الصيف على المناطق غير المحمية مثل الوجه واليدين والاذرع والظهر يوفر الكمية الكافية من فيتامين (( د)) للجسم. بالنسبة للاشخاص ذوي البشرة السمراء فإنهم يحتاجون لكمية اكبر من اشعة الشمس للحصول على نفس الكيمة من فيتامين (( د)). من الصعب جدا الاعتماد كليا على النظام الغذائي فقط للحصول على الكمية اللازمة من فيتامين (( د)) لذا فإن التعرض المناسب لأشعة الشمس هو افضل وأكفأ طريقة للحصول على هذا الفيتامين المهم ، وللاستفادة من فوائده للجسم والبشرة. أما ان لم يكن من المستطاع التعرض للشمس بشكل كافٍ فإنه من الواجب الاهتمام بالنظام الغذائي لتعويض النقص الناتج عن ذلك ومحاولة إكمال هذا النقص بالغذاء المناسب.



اثبتت الدراسات حديثا اننا نحتاج الى كمية اكبر من فيتامين ((د)) في اجسادنا للحصول على الفوائد المناسبة والكاملة. مما يثبت مرة اخرى الدور الهام لهذا الفيتامين في الحفاظ على صحة جيدة وجسم سليم دائما.

التوصيات والدراسات الحديثه للتحصيل اليومي ل فيتامين ((د))

للبالغين اقل من 50 سنة IUS 1000 - 2000

للبالغين بين 50 الى 70 سنة IUS 1000 - 2000

للبالغين اكثر من 70 سنة IUS 1000 - 2000

((IUS هي الوحدة العالمية للقياس ))

إذاً ماهي انواع الأطعمة التي تزودنا بفيتامين (( د))؟

وكيف يمكن الحصول على الكمية الموصى بها عن طريق هذه الأطعمة؟!

أدناه قائمة ببعض مصادر فيتامين (( د)) الغذائية:

• الحليب :

عادة يقوى الحليب ب فيتامين ((د)) لان نسبة فيتامين (( د)) تعتبر قليلة في الاصل . كمية الحليب الواجب اخذها يوميا للوصول الى المستوى الموصى به تختلف من بلد الى اخر وبالطبع تعتمد على كمية فيتامين (( د)) المضافة الى الحليب.

اما بالنسبة لبعض منتجات الحليب مثل الجبنة والايس كريم فهي غير مقوية بفيتامين (( د)) فبالتالي هي ليست مصدرا جيدا لفيتامين (( د)) .

• زيت كبد السمك القد

يمكن الاستفادة من فوائد فيتامين (( د)) عن طريق زيت كبد السمك القد وذلك لكونه مصدرا ممتازا لفيتامين (( د )) حيث تحتوي ملعقة واحدة او (( 15ml )) على IUS 1300 من الفيتامين .

• سمك السالمون والماركل:

يعد كل من سمك السالمون والماركل مصدرا جيدا للفيتامين (( د)) حيث يحتوي كل 100 غرام من السلمون المطبوخ او الماركل على IUS 350 من فيتامين (( د)).

• الساردين

ان تناول 50 غراما من الساردين المعلب يوفر للبالغين كمية جيدة من فيتامين (( د)) مما يعادل IUS 250 تقريبا.

• سمك التونة

90 غراما من سمك التونة المعلب في الزيت يوفر لنا IUS 200 من فيتامين (( د))

• صفار البيض

صفار بيضة واحدة يعادل IUS 20 من فيتامين (( د))

• الحبوب المقوية

250 مل من الحبوب الجافة توفر ما يقارب IUS 40 من فيتامين (( د)) وكما في الحليب يعتمد ذلك على نسبة الفيتامين المضاف للتقوية.

• كبد لحم البقر

100 غراما من كبد لحم البقر المطبوخ يعادل IUS 15 فقط من فيتامين (( د))

اذاً القائمة أعلاه لمعرفة كمية فيتامين (( د)) التي يمكن الحصول عليها عن طريق الغذاء ومعرفة إذا ماكانت هذه الكمية كافية لتحقيق الاحتياجات اليومية الموصى بها.

كما من الممكن اللجوء الى اخذ بعض المكملات للنقص في الفيتامين في بعض الحالات ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبي لان زيادة الجرعة قد يؤدي الى مشاكل صحية اخرى .

فوائد فيتامين (( د )) للبشرة والجلد:

هناك فوائد عديدة للجلد من فيتامين (( د))

ان الفائدة الرئيسية من فيتامين (( د)) للجلد هي معالجة مرض الصدفية.

يستخدم هذا الفيتامين عالميا لمعالجة هذا المرض حيث ان فيتامين (( د)) يلعب دورا هاما في التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ونموها . لذلك يبدي فعالية جيدة في علاج الحكة والقشور وهي الاعراض الشائعة لهذا لمرض.

فالصورة النشطة لفيتامين ((د)) تكون موجودة فقط في البدائل الغذائية والكريمات الموصوفة طبيا. عادة تحتاج هذه الادوية الى اسابيع لتخفيف اعراض هذا المرض.

ومن الجدير ذكره ان العلاج بالاشعة الفوق بنفسجية يساعد ايضا في علاج مرض الصدفية. لان هذه الأشعة تنتج فيتامين (( د)) ، وبالتالي تصل الى الجلد لتعطي الفائدة المطلوبة.

بالاضافة الى ذلك يلعب فيتامين (( د)) دورا في منع ظهور علامات تقدم السن المبكر وذلك لان من احدى فوائدة كذلك انه مضاد قوي للاكسدة.

منقول من جريدة الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينة
عضو جديد
عضو  جديد


انثى
عدد الرسائل : 74
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: فيتامين د المعجزة الطبية    الإثنين يناير 17, 2011 6:31 am


موضوع رائع ومعلومات قيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فيتامين د المعجزة الطبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Almaisam :: ~*¤ô§ô¤*~القسم الطبي~*¤ô§ô¤*~ :: الميسم للصحه والطب البديل-
انتقل الى: