Almaisam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Almaisam


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات خفيفة منوعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
reema
عضو جديد
عضو  جديد
reema


انثى
عدد الرسائل : 453
العمر : 40
العمل/الترفيه : مهندسه
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معلومات خفيفة منوعة Empty
مُساهمةموضوع: معلومات خفيفة منوعة   معلومات خفيفة منوعة Icon_minitime1الخميس مارس 18, 2010 7:19 pm

‏354‏ ابنا لامبراطور ألمانيمعلومات خفيفة منوعة ..a.

المانيا أولهم كارل الأعظم وأكثرهم انفاقا لودفيج الثاني وأكثرهم إنجابا أوجست القوي الذي أنجب‏354‏ طفلا من علاقاته بـ‏700‏ امرأة‏.‏ وذكرت دراسة نشرتها صحيفة بيلد آم زونتاج الألمانية عن المؤرخين أن أطول فترة حكم لأحد ملوك المانيا كانت لمدة‏49‏ عاما‏,‏ فيما كانت أقصر مدة حكم فكانت لمدة‏99‏ يوما فقط‏,‏ أما أصغرهم فكان لامبراطور حصل علي هذا اللقب قبل أن يبلغ الثانية من عمره‏.‏ وأكدت الدراسة أن أكثر حكام ألمانيا تبذيرا هو‏(‏ لودفيج الثاني‏)‏ الذي أضاع أموال الدولة في بناء القصور الفاخرة مما اضطره في النهاية إلي الحصول علي رشاوي من حكام بروسيا‏.‏ ويعتبر الخبراء أن الألمان من الشعوب القليلة التي استفادت من تاريخها‏,‏ حيث تغيرت الكثير من المفاهيم لديه وأصبحت نزعته تعارض الديكتاتورية والعنصرية وتميل بكل قوة للسلام‏.‏

وأظهرت استطلاعات للرأي العام الألماني أن‏36%‏ ممن شملهم الاستطلاع يهتمون بقراءة التاريخ وخاصة القصص التي تدور حول حياة وأعمال ملوك وأباطرة المانيا‏.‏

قتل الكلاب الضالة‏..‏ مشكلة بيئية‏!‏معلومات خفيفة منوعة ..a.

جمعيات الرفق بالحيوان وعددها‏9‏ جمعيات علي مستوي الجمهورية أعلنت احتجاجها علي قتل أكثر من‏1300‏ كلب ضال بأسوان وتتخوف دينا ذو الفقار منسقة جمعيات الرفق بالحيوان في مصر من حدوث خلل بيئي نتيجة ابادة الكلاب الضالة التي تعتبر خط الدفاع الأول أمام الحيوانات الضارية التي تعيش في الجبال المحيطة بأسوان وعدم وجود هذه الكلاب يمكنها من النزول الي الحضر ومهاجمة الانسان والحيوان‏.‏

الدكتور وائل عبد المنعم أستاذ العلوم البيئية بجامعة القاهرة يؤيد الراي السابق ويطالب باجراء دراسة وتوصيف بيئي للحيوان الذي يطلق عليه اسم السلعوة ودراسة اسباب ظهور هذا الحيوان وهجومه علي الانسان وقال إن ابادة الكلاب الضالة سوف تولد جيل شرسا من الكلاب سيواجه أعمال الابادة‏!‏

نيولوك لزيوت الطعاممعلومات خفيفة منوعة ..a.

بعد تدوير القمامة وقش الأرز لإعادة استخداهما يتم الآن تدوير زيت الطعام بطريقة علمية‏,‏ فقد تمكن فريق بحثي بجامعة المنوفية برئاسة الدكتور يوسف الحسنين أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية ـ من التوصل الي تكنولوجيا بسيطة وعالية الدقة يتم من خلالها تنقية الزيوت الناتجة عن القلي بمصانع الأغذية من المركبات السامة المسببة للسرطان والضارة للبيئة‏.‏

رئيس الفريق البحثي أكد أن البحث شمل‏3‏ مراحل متتابعة لمعالجة الزيوت يتم في المرحلة الأولي معالجة الزيوت بالطرق الطبيعية وتؤدي هذه المرحلة الي حدوث تحسن كبير في اللون والخواص الكيميائية‏,‏ وفي المرحلة الثانية يتم خلالها معالجة الزيوت بالطرق الكيميائية تكنولوجيا وتؤدي الي التخلص من‏15%‏ من المركبات السامة‏,‏ وفي المرحلة الثالثة تتم معالجة الزيوت بالطرق البكتريولوجية والتي تؤدي الي التخلص النهائي من المركبات الضارة‏.‏

الدكتور يوسف الحسنين أشار الي أن البحث ـ الذي استغرق‏7‏ سنوات ـ تم تطبيقه من خلال تصميم بعض الوحدات التجريبية علي نطاق معملي‏,‏ مؤكدا أن تطبيقه يؤدي الي الاستفادة المثلي من الزيوت الناتجة عن القلي واعادة استخدامها مرة أخري‏
ليابان تستنسخ فئرانا مجمدةمعلومات خفيفة منوعة ..a.

علماء يابانيون تمكنوا من استنساخ فئران بعد أن ظلت أجسادهم مجمدة لمدة بلغت‏16‏ عاما‏,‏ في خطوة ربما تفسح المجال لاستخدام تلك التقنية لبعث حيوانات أخري مهددة بالانقراض تيروهيكو واكاياما خبير استنساخ الفئران وزملاؤه بمعهد ريكن للأبحاث في يوكوهاما توصلوا لاستنساخ الفئران رغم أن خلاياها كانت قد انفجرت وذلك باستخدام التقنية التقليدية لنقل النواة من خلية بويضة والاستبدال بها نواة خلية عادية من الحيوان المراد استنساخه‏,‏ وعندما يتم ذلك بواسطة الحافز الكيميائي أو الكهربائي المناسب تبدأ البويضة في الانقسام كما لو كانت قد خصبت بالفعل بواسطة حيوان منوي‏.‏ وبحسب الدراسة فإن الاستنساخ بواسطة نقل النواة يتيح فرصة للحفاظ علي أنواع الثدييات المهددة بالانقراض‏.‏ من جانبه‏,‏ أعرب جون جيرهارت الخبير في الاستنساخ والخلايا الجذعية بجامعة بنسلفانيا عن أمله في إعادة تيد وليامز إلي الحياة بعد ان قامت عائلة لاعب البيسبول بتجميد جثته بواسطة احدي الشركات المتخصصة بعد وفاته في‏2002.‏

النوم يحمي المرأة من سرطان الثديمعلومات خفيفة منوعة ..a.

الحصول علي عدد ساعات كاف من النوم قادر علي تجنيب المرأة الاصابة بسرطان الثدي وهذا الكلام علي عهدة باحثين يابانيين يعتقدون أن عدم تلقي قسط كاف من النوم كل ليلة قد يزيد من فرص إصابة النساء بسرطان الثدي‏.‏ واستند البحث علي تسجيل النمط المعيشي لقرابة‏24‏ ألف امرأة تراوحت أعمارهن بين‏40‏ إلي‏79‏ عاما‏,‏ علي مدي ثمانية أعوام‏.‏ وأظهرت النتائج التي توصل اليها فريق جامعة طوهوكو اليابانية أن النساء اللاتي اعتدن النوم لست ساعات أو أقل كل ليلة‏,‏ أكثر عرضة وبواقع‏62%‏ عن سواهن ممن تمتعن بالنوم سبع ساعات للإصابة بالسرطان ويعتقد الباحثون أن هرمون الـ بلاتونين‏,‏ الذي يفرزه المخ أثناء ساعات النوم لتنظيم ساعة الجسم الداخلية‏,‏ يساعد في كبح كميات الأوستروجين المفرزة‏.‏ والأستروجين من العوامل المساعدة علي تطوير نسبة لا يستهان بها من الإصابات بسرطان الثدي‏.‏

أزمة إفريقيامعلومات خفيفة منوعة ..a.


تواجه إفريقيا مشاكل هائلة تحتاج إلي اجتماع رؤسائها ومفكريها‏,‏ وتأخذ مشكلة الأزمة الإفريقية في احد جوانبها صورة الديون المتراكمة علي القارة‏,‏ وهذه الديون هي الجزء الأكبر من ديون العالم الثالث‏.‏

وافريقيا قارة من أغني قارات العالم‏,‏ إلا أنها قارة من أفقر قارات العالم‏,‏ إن ثروة افريقيا في المواد الخام والمعادن لا يدانيها إلا فقرها في الامكانات‏,‏ ومن بين‏31‏ دولة من أفقر دول العالم سنجد في افريقيا وحدها‏21‏ دولة منها‏.‏

مشكلة افريقيا اذن هي مشكلة الغني الفقير‏,‏ فرغم ثراء القارة بالمواد الأولية الزراعية والصناعية والتعدينية‏,‏ إلا أنها ظلت عاجزة عن تحقيق التنمية بصورة كاملة‏,‏ نتيجة لما ورثته عن عصور الاستعمار من هياكل اقتصادية خربة وغير صالحة‏.‏

ومن المثير للأسي أن معظم دول افريقيا تعتمد في اغلب الأحيان علي محصول أو منتج واحد‏,‏ يتم تصديره إلي المراكز الصناعية المتقدمة في أوروبا‏,‏ دون أن يحدث ذلك أي موجات اقتصادية مماثلة في الداخل‏,‏ ونحن نعرف جميعا كيف هبط الاستعمار علي افريقيا‏,‏ فسخرها لخدمته واكل لحمها ومصمص عظامها وتركها دون أن يهتم حتي بتوفير الغذاء لها‏.‏

وهكذا تصدر افريقيا‏90%‏ من منتجاتها في صورة مواد خام‏,‏ وتستورد الأغلبية العظمي من مقومات غذائها‏.‏

وإفريقيا قارة كل دولها من العالم الثالث‏,‏ وهو عالم يحتاج إلي القروض لخطط التنمية‏,‏ ولكن بسبب عجز إدارته وترهلها لا يحقق التنمية كما ينبغي‏,‏ ويرهق كاهله بالديون وفوائد الديون الربوية‏,‏ وهي فوائد مركبة تتزايد تلقائيا بمرور السنين حتي لتزيد عن قيمة الديون الأصلية‏,‏ وكان قرار البرازيل بإعلان افلاسها وتوقفها عن سداد اقساط الديون والفوائد ناقوسا يشير إلي خطر هذا الأسلوب‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
reema
عضو جديد
عضو  جديد
reema


انثى
عدد الرسائل : 453
العمر : 40
العمل/الترفيه : مهندسه
تاريخ التسجيل : 13/02/2009

معلومات خفيفة منوعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات خفيفة منوعة   معلومات خفيفة منوعة Icon_minitime1الخميس مارس 18, 2010 7:20 pm

الاساطير :معلومات خفيفة منوعة ..a.

أساطير (أو ميثولوجيا) هي حكايات خرافية نشأت منذ فجر التاريخ ويلعب فيها دور الأبطال صور خيالية كالآلهة و الأبطال الأسطوريون و الأحداث الاجسام وغير ذلك حيث تقوم بتوضيح وشرح الظواهر المختلفة للطبيعة والمجتمعات.
وجاء ايضا :
الأسطورة هي قصة خيالية محضة أو مختلقة. فقدكانت ترتبط بالظواهر والكوارث الطبيعية وتفسيرها . فلقد تصور الأولون المطر إله يصب الماء من إناء بالسماء والريح له إله ينفخها بمراوح والشمس إله لأنها تضيء الدنيا ويشعل النيران . وكان الإنسان الأول يؤدي طقوسا للحصول علي هذه الأشياء وكان يعيش مع أساطيره كما إنشغلت كل الحضارات القديمة بسبب الخلق والخليقة . وتعتبر الأساطير حكايات مقدسة لشعب أو قبيلة بدائية وتراثا متوارثا ويطلق علي هذه الأساطير أحلام اليقظة ولها صلة بالإيمان والعقائد الدينية . كما تعبر عن واقع ثقافي لمعتقدات الشعوب البدائية عن الموت والحياة الأخروية . وهذه نظرة ميتافيزيقية . ومازالت القبائل البدائية تمارس الطقوس وتتبع أساطيرها التي تعتبر نوعا من تاريخها الشفاهي الذي لم يدون . ومن خلال الملاحم تروي الشعوب روايات عن أجدادها وحروبهم وإنتصاراتهم ورواية السير الشعبية الملحمية . لهذا لاتعتبر الأساطير تاريخا يعتمد عليه لأنها مرويات خرافية خيالية . فالإنسان البدائي لم يكن يشغل عقله لتفسير الظواهر الطبيعية وكان يعتبر من منظوره الشمس والقمر والرياح والبحر والنهر بشر مثله . لهذا ظهرت أساطير الأولين لدي البابليين والفراعنة والرومان والأغريق والمايافالأسطورة إدن نتائج التفسير الساذج للشعوب البدائية لظواهر الطبيعة المختلفة التي كانت تصادفهم في حياتهم اليومية، بحيث كانوا يضعون لكل ظاهرة بل ولكل نشاط يقومون به الاها خاصاًوكانوا ينسجون حوله قصصا خيالية خارقة.

اما تعريفها بشكل مفصل :معلومات خفيفة منوعة ..a.

ما هي الاسطورة ؟ إنني أعرف جيداً ما هي ، بشرط ألا يسألني أحد عنها ، ولكن إذا ما سئلت ، وأردت الجواب ، فسوف يعتريني التلكؤ . هذا ما كتبه سنت أوغسطين في ( اعترافات )
هناك من الاشياء ما لا تؤديه الصفة المباشرة ، فحين سئل إسحق الموصلي عن النغم قال : ( إن من الاشياء أشياء تحيط بها المعرفة ولا يدركها الوصف ) .فنحن نعرف جميعا ما الضوء ولكن ليس من السهل أن نقول ما هو. فلذا قال يونغ - وهو أحد تلامذة فرويد - إن كل المحاولات ألتي بذلت لتفسير الاسطورة ، لم تساهم في فهمها ، بل على العكس زادت في الابتعاد عن جوهرها ، وزادت حيرتنا نحوها . فالاسطورة ممتنعة عن الادراك بوصفها متاهة عظمى .

إننا يجب أن ننتبه الى الفروق الدقيقة بين محاولة تعريف وتحديد الاسطورة وبين تفسيرها . فالمتاهة حاصلة في الخلط بين التعريف والتفسير في كثير من الابحاث .
إن زئبقية تعريف الاسطورة ناشئة من عدة أسباب ، هي :

1-الاساطير متنوعة في مواضيعها ، فهناك من يرى أنواعها خمسة هي :معلومات خفيفة منوعة ..a.

أ‌- الاسطورة الطقوسية : وهي تمثل الجانب الكلامي لطقوس الافعال ألتي من شأنها أن تحفظ للمجتمع رخاءه .

ب-اسطورة التكوين : وهي التـي تصور لنا عملية خلق الكون .

ج- الاسطورة التعليلية : وهي ألتي يحاول الانسان البدائي عن طريقها ، أن يعلل ظاهرة تستدعي نظره ، ولكنه لا يجد لها تفسيراً ، ومن ثم فهو يخلق حكاية أسطورية ، تشرح سر وجود هذه الظاهرة .

د- الاسطورة الرمزية : وهي ألتي تتضمن رموزاً تتطلب التفسير ، ومن المؤكد أن هذه الاساطير قد ألفت في مرحلة فكرية أكثر نضجاً ورقياً .

هـ- أسطورة البطل الاله : وهي التي يتميز فيها البطل بانه مزيج من الانسان والاله ، (ألبطل المؤله ) ألذي يحاول بما لديه من صفات إلهية أن يصل الى مصاف الالهة ، ولكن صفاته الانسانية دائماً تشده الى العالم الارضي .
يتم تقسمها الى أربعة أنواع هي :

أ- الاسطورة الطقوسية
ب- الاسطورة التعليلية
ج- الاسطورة الرمزية
د- الاسطورة التاريخية ، وهي تاريخ وخرافة معاً

هذه التقسيمات تتناول الاسطورة قديما ، فنحن الآن في هذا العصر نمتلك نوعاً جديداً من الاساطير ، ذلك هو الاسطورة السياسية ، التي لعبت وتلعب دوراً في صناعة الايديولوجيات ألتي تخدم أغراضها ، بخلقها الوعي الزائف ، باعتمادها على الظلال السحرية للكلمة ، وهذا ما سنفصل ألقول فيه لاحقاً .

إن تنوع الاساطير ، يؤدي حتماً الى تنوع تعاريفها ، لان كل تعريف يتأثر بنوع الاسطورة ، أو بنوعين أو ثلاثة أنواع ، ولذا يبقى التعريف قاصراً عن أن يكون جامعاً مانعاً .


2- إن تنوع الاساطير أدى الى تنوع المناهج التي تتناول الاساطير بالدراسة ، فلذا ظهرت المناهج التالية :


أ‌- المنهج اليوهيمري الذي يعد من أقدم تلك المناهج ، ويرى الاسطورة قصة لامجاد أبطال وفضلاء غابرين .

ب-المنهج الطبيعي ألذي يعتبر أبطال الاساطير ظواهر طبيعية ، ثم تشخيصها في أسطورة ، أعتبرت بعد ذلك قصة لشخصيات مقدسة .

ج-المنهج المجازي بمعنى أن الاسطورة قصة مجازية ، تخفي أعمق معاني الثقافة .

د-المنهج الرمزي بمعنى أن الاسطورة قصة رمزية ، تعبر عن فلسفة كاملة لعصرها ، لذلك يجب دراسة العصور نفسها لفك رموز الاسطورة .


هـ-المنهج العقلي ألذي يذهب الى نشوء الاسطورة نتيجة سوء فهم إرتكبه أفراد في تفسيرهم ، أو قراءتهم أو سردهم لرواية أو حادث .

و-منهج التحليل النفسي الذي يحتسب الاسطورة رموزاً لرغبات غريزية وإنفعالات نفسية .

وإن علم الميثولوجيا ، حتى الآن ، لم يصل الى مرحلة النضج التي تؤهل مدارسه المتنافرة ، المتعارضة للاندماج.

3- إن للاسطورة جوانب متعددة ومتنوعة ، فهي إن صح التعبير - كما وصفها البعض أنها متاهة عظمى ، فلذا نجد الكثير ينطلق في تعريفه متأثراً بجانب أو عدة جوانب منها فتبدو التعريفات قاصرة ، وقد نجد العكس حيث يلجأ البعض الى تعابير فضفاضة تمتاز بالتعمية والمطاطية الى حد يفقدها الدقة والتشخيص والتمييز .

4- إن للاسطورة خاصية الشعر الذي يكاد يظل عصيا على أي وصف محدد ، (ولعل صعوبة الحد والتعريف كامنةفي المطلق الذي تنزع اليه الاسطورة أو الذي ينزع اليه الانسان من خلال الاسطورة ، كما قد يكمن في كونها على حد تعبير بعضهم نظاما رمزياً ، وفي أن المنهج أو المنظور الذي يتعين النظر اليه منها لا ينبغي أن يكون جزئياً انتقائياً حيال هذه الحقيقة الثقافية المعقدة ) .ناهيك عن اننا لم نمر بتجربة الاسطورة مروراً مباشراً ، عدا بعض منها ، وهو بعض مشوش الاصل ، متلون الشكل ، غامض المعنى ، والظاهر أنها على الرغم من امتناعها على التفسير العقلاني ، تستدعي البحث العقلاني الذي تعزى اليه شتى التفسيرات المتضاربة ، والتي ليس فيها ، على كل حال ، ما يستطيع تفسير الاسطورة تفسيراً شافياً .

5- إن القدماء انفسهم لم يعملوا على تمييز النص الاسطوري عن غيره، ولاهم دعوه باسم خاص يساعدنا على تمييزه بوضوح بين ركام ما تركوه لنا من حكايا وأناشيد وصلوات وما اليها . ففي بيوت الالواح السومرية والبابلية ، نجد أن النصوص الاسطورية مبعثرة بين البقية . ثم أن عنوان الاسطورة غالباً ما كان يتخذ من سطره الافتتاحي الاول ، شأنه في ذلك شأن بقية النصوص الطقسية أو الملحمية أوالادبية البحتة .وهذا ما حدث في التراث الاغريقي كذلك .

6- إشتراك أجناس أدبية أخرى مع الاسطورة في بعض عناصرها ، مثل الخرافة ، اللامنطق ، اللامعقول ، اللازمكان في بعض الاحيان ، فلذا أرى من الضرورة بمكان ، أن نحاول التوصل الى ايجاد معايير ، يمكن أن نفرق بها بين الاسطورة و تلك الاجناس ، قبل الشروع في محاولة لصياغة تعريفات تختص بالاسطورة دون غيرها . فالخرافة هي الحديث المستملح المكذوب ، وقالوا حديث خرافة ، ذكر إبن الكلبي قولهم حديث خرافة ، أن خرافة رجل من بني عذرة ، أو من جهينة ، إختطفته الجن ، ثم رجع الى قومه ، فكان يحدث باحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه ، فجرى على السن الناس ، وروى عن النبي (ص) أنه قال (وخرافة حق ) وفي حديث عائشة قال لها حدثيني ، قالت ما أحدثك حديث خرافة والراء فيه مخففة ولا تدخله الالف واللام لانه [ أسم خرافة ] معرفة ، وتوضع أل [ الخرافة أو الخرافات ] إذا أرادوا الخرافات الموضوعة من حديث الليل ، أجروه على كل ما يكذبونه من الاحاديث وعلى كل ما يستملح ويتعجب منه وراوي الخرافة والمستمع اليها على حد سواء يعرفان منذ البداية ، أنها تقص أحداثاً ، لا تلزم أحداً بتصديقها ، أو الايمان برسالتها.وهي تختلف عن الاساطير في أن الخرافة تناقلها الناس بلغتهم الدارجة ، في الوقت الذي إحتفظت فيها الاساطير بلغة فصيحة . كما أن الاسطورة ترجع الى ما قبل الاديان ، أما الخرافة فقد ظهرت بعد الوثنية ، ولذا يغلب عليها الطابع التعليمي والتهذيبي والبطل في الحكاية الخرافية يكون نموذجاً متخيلاً بعيداً عن الواقع الى درجة لا يصلح لأن يكون مثالاً يحتذى به على أي صعيد . فالمزج الصبياني بين اللامعقول و الواقع، يتميز في الجني الذي لا يعرف من أي مكان يأتي عندما يفرك علاء الدين المصباح ، وبعد أن ينهي مهمته ، يرجع ولكن لا يعرف الى أين ويقصد بها الامتاع والمؤانسة . ولكنها ذات بنية معقدة ، فهي تسير في إتجاهات متداخلة ، ولا تتقيد بزمان حقيقي أو مكان حقيقي.

أما الحكاية البطولية ، فهي تتسم ببعض ما تتسم به الخرافة من إغراق في الخيال ، وبعدها عن الواقع ، الا أن لها أصلاً في الحقيقة الموضوعية ، ضخّم وبولغ فيه ، وعمل الخيال البشري الخلاق عمله ، غير انه خال من طابع الجد والقداسة ، فهي قصص دنيوية وغير مقدسة ، ومحددة تحديداً زمانياً ومكانياً ، وهو ما يبرر قيام الباحث ، بالعملية العكسية ، أي الصعود من الادب الى الاسطورة .

وان البطل فيها ، ولما يملك من القوة الخارقة ولما يقوم به من تصرفات فروسية ، يشكل صورة مثالية عن الانسان ، وعن ما هو إنساني ، يستثير الرغبة في السامع الى تحقيق هذه الصورة المثالية.

وهناك الحكاية الشعبية التي يميزها هاجسها الاجتماعي بشكل رئيسي عن الحكاية الخرافية والحكاية البطولية ، فموضوعاتها تكاد تقتصر على مسائل العلاقات الاجتماعية والاسرية منها خاصة ، مثل زوجة الاب وحقدها ، وغيرة الاخوات في الاسرة من البنت الصغرى التي تكاد تكون في العادة الاجمل والاحب…الخ.

والحكاية الشعبية واقعية الى أبعد حد وتخلو من التأملات الفلسفية والميتافيزيقية ، مركزة على أدق التفاصيل وهموم الحياة اليومية ، وهي رغم استخدامها لعناصر التشويق ، الا أنها لا تقصد الى إبهار السامع بالاجواء الغريبة ، أو الاعمال المستحيلة ، ويبقى أبطالها أقرب الى الناس العاديين الذين نصادفهم في سعينا اليومي ، وأن البطل فيها يلجأ الى الحيلة والفطنة والشطارة للخروج من المأزق.

إن استخدام العناصر الخيالية - في بعض الاحيان - يهدف الى التشويق والاثارة . أما بنيتها فتمتاز بالبساطة ، فهي تسير في إتجاه خطي واحد وتحافظ على تسلسل منطقي ، ينساب في زمان ومكان حقيقي ، ولها رسالة تعليمية ، تهذيبية ، وذلك مثل جزاء الخيانة ، فضل الاحسان ، مضار الحسد ... الخ

اساطير مصريةمعلومات خفيفة منوعة ..a.
تعتبر الأساطير المصرية من أهم جوانب العقيدة المصرية القديمة لأنها تعكس فكر وعقيدة المصري القديم.كانت حياة الآلهة وتصرفاتهم مادة خصبة للكهنة لتغزل حولها حكايات وأساطير كثيرة. قد أصبحت تلك الأساطير بعد ذلك معقدة للغاية كما أصبحت عماد من عمائد الديانة المصرية وسنذكر فيما يلي أهم الأساطير التي آثرت في فكر وعقيدة المصري القديم.

أسطورة إيزيس وأوزوريس
يعتقد في هذه الأسطورة أن أوزوريس كان ملكاً عادلاً محباً للخير يحكم مصر من مقره بالوجه البحري ،وكان أخوه ست يحسده ويريد عرش مصر فأعد وليمة كبيرة دعا إليها أخاه وكان قد أعد صندوقاً فاخراً فدعا ست المدعوين إلى الاستلقاء في التابوت فمن يجد التابوت مناسباً له يستطيع أن يأخذه. وكان ست قد أعده على مقاس أوزوريس وعندما استلقى فيه أوزوريس أغلق ست وأعوانه التابوت عليه ورموه في النيل فمات أوزوريس غرقاً. فأخذت إيزيس تبحث عن زوجها حتى وجدته في جبيل (بيبلوس) ولكن ست أفلح في سرقة الجثة وقطعها إلى 14 جزءاً (وفي بعض الروايات 16 جزءاً) ثم قام بتفريقها في أماكن مختلفة في مصر ولكن إيزيس ونفتيس تمكنتا من استعادة الأشلاء ما عدا عضو التذكير (وفي بعض الروايات يقال أنها استعادت كل الأجزاء)

واستخدمت إيزيس السحر في تركيب جسد أوزوريس لإعادة الروح له الإنجاب منه ثم حملت من أوزوريس وقد كان من الصعب أن يحيا أوزوريس مثل حياته الأولى فلزم عليه أن يحيا في مملكة الموتى .و يكون ملكا فيها. وولدت أيزيس منه ولداً وهو حورس (بالسحر أيضاً) وقامت إيزيس بتربية حورس في أحراش الدلتا سراً حتى اشتد ساعده فأخذ يصارع ست انتقاما منه لأبيه حتى هزمه في النهاية.

ويقال أن أصل أسطورة أوزوريس أنه شخصية حقيقة كان ملكاً في عصر سحيق للغاية على أرض مصركلها وكانت عاصمته شرق الدلتا "بوزيريس" (أبو صير – بنها الحالية) وقد فسر موته غرقاً على يد الإله ست أنه مات في ثورة ضده كان مركزها مدينة "أتبوس" التي أصبحت مقر عبادة الإله ست (مكان طوخ بمحافظة قنا) وبذلك انقسمت مصر إلى مملكتين إحداهما في الدلتا والأخرى في الصعيد ووحدتا نتيجة لحملة ناجحة للشمالين.

وقد انعكس هذا الصراع وإعادة تأسيس المملكة الأصلية على الأحداث القديمة (من موت أوزوريس الملك بسبب الثورة) فظهرت الأسطورة التي صورت رئيس الشمالين بابن اوزوريس الذي انتقم لأبيه وبدأت الأسطورة في التكون وظهرت بعض الشخصيات مثل أيزس ونفتيس.

أسطورة الخلق والنشأة:
كعادة الإنسان القديم كانت أهم الأشياء التي شغلت فكر المصري القديم هي أصل الخلق،لذا ظهرت العديد من الأساطير حول بداية الآلهة والكون.وقد .كانت هناك ثلاث أساطير حول الخلق والنشأة تبعا لثلاث نظريات مختلفة الأولي تنسب لمدينة هليوبوليس والثانية لهرموبوليس والثالثة لمنف ولكن في النهاية تغلبت أسطورة هليوبوليس بعد أن مزجت ببعض الآراء الصغيرة من نظريات هرموبوليس ومنف.لكننا سوف نلخص الثلاث أساطير كما يلي.

الأسطورة الأولي هي أسطورة هليوبولس التي تتلخص في أن الكون قد نشأ من ماء غير مشكل يسمى نون انبثق منه الإله آتوم الذي ظهر فوق ربوة تسمى الربوة الاولى أو ربوة الخلق -والإله آتوم يساوي الإله رع- ثم قام الإله آتوم بإيجاد التوءمين "شو " إله الهواء و"تفنوت " ربة الرطوبة وهما الذان أوجدوا بدورهما الإله "جب" إله الأرض والربة "نوت" ربة السماء ثم نتج عنهما "اوزوريس وايزيس وست ونفتيس"

وقد كونت الآلهة التسعة ما يسمي بالتاسوع الإلهي (أي مجمع الآلهة التسعة) ويعتبر هذا التاسوع كياناً إلهيا واحداً وقد اشتق من هذا النظام نظرية كونية وهي تصوير الكون على هيئة ثالوث تكون من شو إله الهواء وهو واقف ساندا بيديه الجسد الممدد لربة السماء نوت ويرقد الإله جب عند قدميه.

أما النظرية الثانية التي نشأت في هرموبوليس تقول أن المادة الغير مشكلة كانت موجودة قبل نشاة الكون وقدكانت لها أربع صفات تضاهي ثمانية من اللآلهة في أزواج وهم :

"نون ونونيت" إله وربة الماء الأزلي (الماء الأول).

"حوج وحوحيت" إله وربة الفراغ (الفضاء)

"كوك وكوكيت" إله وربة الظلام

"آمون وآمونيت " إله وربة الخفاء

وقبل نشأة الأرض كانت تعتبر هذه الآلهة مجرد صفات للمادة الغير مشكلة (تمثيل) وقد كونت هذه الآلهة ثامون هرموبوليس (مجمع الآلهة الثمانية) كما ظهرت أيضا من المادة الغير مشكلة الربوة الأزلية (الأولى) في هرموبوليس وعلى تلك الربوة كانت هناك بيضة وهي التي خرج منها إله الشمس ثم أخذ إله الشمس في تنظيم العالم..

أما النظرية الثالثة التي ظهرت في منف -بعد أن أصبحت عاصمة مصر- حاولوا فيها تمجيد الإله "بتاح" إله منف فجعلوه في أسطورة نشاة الكون الإله الخالق الأكبر ولكن جعلوه يحتوي على 8 آلهة أخرى بعضها من التاسوع الهليوبوليسي والباقي من الثامون الهرموبوليسي .

وقد احتل آتوم مكانة خاصة في هذه النظرية وأدخل الثنائي "نون وتوبيت" في المجموعة كما أدخل فيها تاتن (أحد آلهة منف) والذي يعتبر تجسيد للإله الذي برزت منه المادة الأزلية الأولى ثم اضيفت أربعة آلهة أخرى غير محددة بدقة.

وحسب النظرية فإن الإله آتوم يحمل صفات النشاط والحيوية للإله بتاح وهي الصفات التي عن طريقها تحقق الخلق ، أما صفات الفطنة (الفكرة) والقلب ويجسدها الإله حورس ثم الإرادة واللسان ويجسدها الإله تحوت ويقال أن الإله بتاح قد كون العالم في صورة عقلية قبل أن يخلقه بالكلمة (كن فيكون).

ملحوظة: سنجد في بعض الأساطير القادمة أسماء بعض الآلهة تتكون من اكثر من مقطع وهذا يدل إما على تطور الإله الأصلي إلي عدة شخصيات وإما على اندماج بعض الآلهة إلي في صورة إله أعظم.



أسطورة قرص الشمس المجنح:معلومات خفيفة منوعة ..a.
نرى في هذه الأسطورة "رع حور آختي" كملك دنيوي لم يشر إليه كقرص الشمس في هذه الأسطورة. وهو ملك مصر، كما نراه على رأس جيشه في النوبة يتصدى لمؤامرة ضده لم يوضح أفرادها بل اعتبروا بعض الأرواح الشريرة أو المعبودات الأقل شأنا.ويبحر رع حور آختي بسفينة في النيل ويرسي أمام مدينة إدفو ويوكل ابنه "حورس"( ونجد هنا حورس يعتبر ابن إله الشمس وليس ابن اوزوريس) لقتال الأعداء،ثم نرى حورس في السماء على شكل قرص الشمس المجنح مهاجماً الأعداء من عل فأضطر الأعداء إلي الهرب ،فيقترح الإله تحوت منح حورس لقب الإله حورس بحدتي (حورس الإدفوي) وينزل رع حور آختي مع الإلهة الآسيوية عشتارت ليتفقدوا أرض المعركة ولكن يظهر أن المعركة لم تنته بعد ، حيث نزل الأعداء إلي الماء في شكل تماسيح وأفراس نهر مهاجمين السفينة، ولكن حورس واتباعه استطاعوا القضاء على معظمهم بالحراب ثم يتقمص حورس شكل قرص الشمس المجنح وعلى جانبيه الإلهتان "نخبت" و"وادجت" مستمرين في تعقب الأعداء ويوقع بهم هزيمة.

و في هذا الجزء من الأسطورة يظهر تأثير مذهب اوزوريس حيث يظهر حورس في شكل حورس ابن ايزيس واوزوريس وهذا لا يعني أن حورس البحدتي أو الإدفوي وحورس ابن ايزيس و اوزريس إلهان مختلفان بل هما إله واحد تعددت صوره وتعددت طرق تمثيله ويظهر في هذا الجزء من الأسطورة الإله ست -عدو حورس واوزوريس- على رأس الأعداء في شكل ثعبان فيتأجج القتال مرة أخرى بالمقاطعة ال52 بمصر السفلى ويحقق حورس النصر وينحدر حورس وابنائه إلي النوبة ليسحق تمرد آخر .

ويكافئ رع حور أختي حورس بأن يظهر في المعابد على شكل قرص الشمس المجنح لكي يحفظ المعابد من الأعداء.

ويتضح من هذه الأسطورة تفسير وجود تصورين (تمثيلان) لحورس مرة بالصقر(حورس ابن ايزيس واوزوريس) ومرة كقرص الشمس المجنح (حورس البحدتي أو الإدفوي)عفـواً .. الصـورة غير موجودة

أسطورة دمار البشر:معلومات خفيفة منوعة ..a.
هذه الأسطورة تحدث في زمن الآلهة الذي ذكرناه حيث كان الآلهة والملوك يعيشون سوياً على الأرض.أما زمن وقوعها هو عندما كان رع يحكم مصر، حيث بدأ رع يشيخ مما جعل البشر يتآمرون حوله ولكنه أدرك ما في نيتهم فدعا الآلهة للمشاورة حول هذه الأمر، واتفقت الآلهة على أن يرسل رع عينه (التي هي الشمس في مظهر الألهة حتحور) لكي تسحق المتآمرين. وقد أظهرت قدرتها وشدتها على المتآمرون فلقبت بـ "سمت" أي القوية ثم عادت مرة أخرى مصممة على القضاء عليهم لكن رع أشفق على البشر فأرسل رسله إلي جزيرة "الفنتين" لإحضار قدر كبير من فاكهة حمراء تسمى "دي دي" وأمر رع بتحضير سبعة آلاف إبريق من الجعة مزجت بالفاكهة حتى تظهر الجعة كأنها دماً. وفي اليوم الذي ذهبت فيه حتحور لتدمير البشر أمر رع بصب الخمر في الحقول وعندما قدمت الإله وعبت منها أصبحت ثملة تماماً مما جعلها تنسى مهمتها بفضل رع. وعلى الرغم مما فعله رع للبشر لم يكف بعضهم عن فعل الآثام فضاق صدره بآثامهم فذهب إلي السماء ممتطياً ظهر البقرة السماوية تاركاً الإله تحوت ممثلا عنه على الإرض.

أسطورة رحلة الشمس:معلومات خفيفة منوعة ..a.
من الأشياء التي اهتم بها المصريون هي رحلة الشمس بالليل والنهار، فظهرت أساطير حول رحلة الشمس بالليل أهمها أن الشمس مولودة من الإلهة "نوت" إلهة السماء والتي تولد منها كل صباح وتموت كل ليلة بين ذراعيها.ولكن الأسطورة الأخرى التي كان لها اعظم التأثير ولاقت قبولاً عند المصريين هي أن الشمس كانت تجوب السماوات في قارب يبحر بها في النيل السماوي يسمى هذا القارب قارب ملايين السنيين وفي الصباح يسمى قارب معنزة (أي قارب القمر) وفي المساء يسمى قارب مسكتت (أي قارب المساء) وبالليل تدخل المركب مملكة الليل التي تسمى أيضاً بالعالم الآخر المعروف بأسم الدوات وينقسم هذا العالم إلي 12 إقليما كل إقليم له اسمه الخاص يفصله عن الإقليم الآخر بوابة يحرسها حارس أمين . وهذه الأقاليم تقابل الاثني عشر ساعة بالليل. كما يوجد بالقارب كثير من المعبودات التي تحمي إله الشمس من جميع مخاطر الليل وكان بكل قسم الهة يعرف كلمة السر وبدون كلمة السر لا يسمح للقارب بالمرور حتى بوجود الإله رع.

وهناك حادثتان تقعا خلال هذه الرحلة أولهما المحاولة المستمرة التي يقوم بها الثعبان أبو فيس (عابيب) ليمنع مرور الشمس لكن كل مرة تهزمه المعبودات الحارسة ،وطوال هذه الرحلة في مملكة الليل تكون الشمس ميتة .

أما الحادثة الثانية فهي مقابلة الشمس الميتة للإله خبري في شكل جعل (هو الإله الذي صوره المصريون على شكل خنفس والخنفساء بالهيروغليفية تعني خبر لذا فخبري تعني الخنفسائي ، كما أنها تعني أيضاً الكائن وخبر تعني الكيان وكان يعتقد أنه يمكن أن يعطي الكيان الروح للآخرين) وخبري كالخنفساء يدفع كرة الشمس إلي العالم الآخر في المساء وينتظر في العالم الآخر ليحي الشمس حين تتحد روحه مع روح الإله رع ثم يدفع كرة الشمس فوق أفق الأرض. وتتحد روح رع مع الإله خبرى في شكل جعل فيؤدي ذلك إلى عودة روح رع إلى الحياة فيتقدم في السير حياً إلى الشروق وتتكرر هذه الرحلة كل يوم.







"حصان طروادة"معلومات خفيفة منوعة ..a.

خطف "باريس" "هيلين" الجميلة .. فاندلعت الشرارة
حصان طروادة .. وحرب السنوات العشر

مثلت الأساطير الإغريقية مجالاً رحباً للمبدعين في كافة المجالات من موسيقى وأوبرا وفن تشكيلي، ومن أبرز تلك الأساطير الملهمة التي تمزج بين الخيال والواقع أسطورة حرب طروادة أو حصان طروادة وبطلتها هيلين التي سجلها "هوميروس" في ملحمته الرائعة "الإلياذة" وجسدتها عدة أفلام سينمائية كبيرة، وهي تمثل بحق أغنية حب وصرخة حرب.
بدأت قصة هذه الحرب الشهيرة التي امتزجت فيها الأسطورة بالواقع عندما وقعت هيلين الفاتنة زوجة الملك العظيم منيلاس ملك إسبرطة القوية، في حب "باريس" نجيل بريام ملك طروادة التي كانت تنافس أسبرطة في الجاه والنفوذ. وحينما نفذت سهام كيوبيد بين الاثنين أثناء زيارة باريس لإسبرطة مبعوثاً من والده تبلورت خطة اختطاف هيلين واصطحابها إلى طروادة، وقد ذهبت معه مختارة طائعة بعد أن ربط الحب بين قلبيهما.
ولم يقف الزوج المطعون الملك منيلاس ساكنا إزاء الإهانة البالغة التي لحقت به وبشعبه وبلاده، فحشد جيشاً عظيماً زحف به إلى طروادة عازما على دك حصونها ورد الزوجة المخطوفة أو الهاربة، وقد تحالف معه في ذلك ملوك اليونان الذين عز عليهم ما حدث لصديقهم.
وزحف الجيش العرمرم بقيادة أجامنون ملك "أرجوس" والقائد العسكري العظيم وشقيق منيلاس ملك أسبرطة الجريح في كرامته. ووصل الجيش إلى سواحل طروادة وهاجم أسوارها وحصونها العتيدة. واشتبك في معركة هائلة مع جيش أسبرطة عظيم العدد والعدة تحت قيادة هيكتور بن بريام شقيق الخاطف "باريس". ونشبت بين الفريقين مذابح رهيبة ونزال شرس واستمرت المعارك الطاحنة بدون توقف لمدة عشر سنوات دون حسم لصالح أي من الجانبين.
وفجأة تفتق ذهن "بوليسوس" أحد قادة جيش أسبرطة عن حيلة ذكية تمكن بها جيشه من اقتحام أسوار طروادة وإلحاق الهزيمة المريرة بجيشها، فقد صنع حصاناً عملاقاً من الخشب اختبأت في جوفه كتيبة من المحاربين الأشداء. وتركه عند أسوار طروادة متظاهرا بالهزيمة والفرار مع جيشه. وسرعان ما خرج الطرواديون لجمع الغنائم التي خلفها وراءه جيش إسبرطة. وتوقفوا طويلاً أمام هذا الحصان الخشبي الضخم متسائلين عن أوجه الاستفادة به. ثم قرروا مؤخرا الاحتفاظ به في مملكتهم كدليل ورمز على اندحار وهزيمة جيش أسبرطة أمامهم. وبالتالي أدخلوا الحصان إلى مدينتهم وأخذوا يحتفلون بانتصارهم وقضوا ليلتهم سعداء وناموا هانئين.
وفي جوف الليل خرج مقاتلو أسبرطة الأشداء المتربصون داخل جسم الحصان، ليفاجئوا الطرواديين ويعملوا فيهم ذبحا وتقتيلاً. ثم فتحوا أبواب المدينة وأعطوهم إشارة الهجوم من كل ناحية، لتكون نهاية طروادة وأهلها بسبب "حصان طروادة" الذي اصبح رمزاً للخديعة والحيلة على مر التاريخ


عقدة أوديب معلومات خفيفة منوعة ..a.
________________________________________
تقول أسطورة أوديب أنه كان لدى ملك من الملوك زوجة بارعة الجمال، و قد حدثه بعض المنجمين من أن زوجته سوف تنجب له طفل ذكر سوف يشب لكي يقتله و يتزوج بزوجته الجميلة. تحير الملك من تلك الرؤية ولم يصدقها في البداية و لكن بعد أن حملت زوجته و أنجبت له أبناً لم يستطع أن يتغلب على شعوره بالخوف، فأمر إحدى حراسه بقتل الطفل و التخلص منه إلى الأبد، لم ترضى الأم بقتل الوليد و بكت سنيين طوال حسرةً عليه. و لعبت الأقدار دورها في هذه الأسطورة، حيث لم يستطع الحراس أن ينفذ حكم الإعدام في ذلك الطفل البريء بل ابتعد به عن المملكة و تعهد بتربية الطفل جاعلاً منه فارساً مغوارا تهابه البراري و البلدان. بعد أن أشتد عود الصبي، فتح البلاد واحدة تلو الأخرى إلى أن دخل مملكة أبيه، فقتله و تزوج من أمه دون أن يدرك أو يعلم أنها أمه. حملت له الأم الأبناء الذين هم في الحقيقة أبنائه و إخوانه في آن واحد. وصل إلى مسامعه أن من تزوجها تكون أمه و أن من قتله كان أبيه. لم يصدق أوديب ما سمعه ففقع عينه و قتلت الأم نفسها لوقع تلك المصيبة عليها. و لم تصدق الأسرة ما جرى لها، و قد حل بعدها الدمار على الجميع.

كانت تلك باختصار إحدى الروايات المتعلقة بأسطورة أوديب و التي استثمراها سايمون فرويد المحلل النفسي الشهير في تحليله لطبيعة العلاقة التي تربط بين الأب و الابن و البنت و الأم. و تعتمد نظرية فرويد في التحليل النفسي على تحليل الدوافع الجنسية و اللاشعورية و التي ربطها فرويد بالعديد من سلوكياتنا اليومية. الحقيقة أنني لم أستلطف تلك النظرية قط، و لم أوافق عليها طيلة دراستي لعلم النفس في الجامعة و لا بعدها، لأن فرويد قد ذهب بها بعيداً جداً ليعزي كل شيء لتلك الدوافع الغريزية. و ربما لا أكون الوحيدة في ابداء هذا التحفظ على نظريته، فقد تحفظ عليها الكثير من تلامذة فرويد نفسه كأرك إيركسون و أبنت فرويد آنا فرويد و كارل كاستوفا و غيرهم الكثير.
يشرح فرويد في نظريته الأوديبية أنه تشعر الطفلة الصغيرة بانجذاب شديد للأب و تدافع عنه و تعامل الأم على أنها شريكة و منافسه لها على حب الأب، لذا فهي تغير من الأم و تقف بجانب الأب في السراء و الضراء. بينما يشعر الطفل الذكر بميل و غيره شديد على الأم، لذا فهو يقف بجنب الأم و يدافع عنها ضد الأب و يحاول حمايتها منه.
يقول فرويد، و حيث أن الطفل الصغير في مرحلة الطفولة المبكرة، لم يتعلم بعد النفاق الاجتماعي و القيم الثقافية، فهو شديد التعبير عن مشاعره لوالدته، فيقترب منها و يحضنها و يبدي غيرته لو أقترب الوالد منها و قد يزجره و يقول "هاذي لي، هاذي أمي، حبيبتي، لي فقط"، تلك التعابير لا تأتي من فراغ حسب نظرية فرويد، بل تأتي من رغبة لاشعورية أوديبية كما حصل في عقدة أوديب و هي الرغبة الغريزية للجنس الأخر. و ربما أتفق مع فرويد في سلوك الغيرة لدى الطفل الذكر من والده و لدى الطفلة الأنثى من والدتها، و لكنني أختلف معه في التفسير. فقد حاول العديد من طلبة فرويد إضافة بعض التعديلات إلى نظريته الأوديبية و التي أبتعد فيها البعض ابتعاداً كلياً عن النظرية الغريزية و التي أرجعها البعض الأخر إلى السلوك و الذين سموا فيما بعد بالسلوكيين.



اسطورة نرجسمعلومات خفيفة منوعة ..a.
اعتاد شاب جميل الوجه والمظهر اسمه نرجس أن يذهب كل يوم لينظر ويتمتع بحسن صورته على صفحة مياه البحيرة.
وكان يستغرق في تأمل صورته بافتتان إلي درجة أن سقط ذات يوم في البحيرة و.. غرق!
وفي المكان الذي سقط فيه ذلك الشاب نبتت زهرة نعرفها نحن باسم "النرجس"..
وعندما مات الشاب جاءت حوريات الغابات إلي ضفاف تلك البحيرة العذبة المياه فوجدتها قد تحولت إلي مستودع لدموع مالحة..
فسألت الحوريات هذه البحيرة: لِمَِ تبكين؟!
فردت البحيرة: أبكي على نرجس.
عندئذ قالت الحوريات للبحيرة: لا غرابة فنحن أيضاً كنا نتملى من جمال هذا الشاب في الغابة..
فأنت لم تكوني الوحيدة التي تتمتع بجماله عن قرب.
فسألتهن البحيرة: هل كان نرجس جميلاً؟!
فردت الحوريات في دهشة: من المفترض أنكِ تعرفين جمال نرجس أكثر منا، فقد كان ينظر إليكِ ليتمتع هو بجماله يومياً.
فسكتت البحيرة لفترة ثم قالت: إني أبكي على نرجس، غير أني لم أنتبه قط إلي أنه كان جميلاً.
أنا أبكي على نرجس لأنه في كل مرة تقولون أنتم أنه كان ينحني فوق ضفتي ليتمتع هو بجماله، كنت أرى أنا في عينيه طيف جمالي *



من عادات الشعوب المضحكة والغريبة معلومات خفيفة منوعة ..a.
________________________________________
من عادات الشعوب المضحكه؟؟؟؟؟؟؟
في الصين مثلاً كل عائلة تنجب أكثر من طفل واحد تعاقب بالسجن أو
الغرامة !!؟

ايرلندا ممنوع شرب الكحول.. أمام البقر!!؟ ( يمكن تكون البقره عندهم اهم من
الطفل الصغير )؟

وفي ايرلندا ايضاً ممنوع التبول في مزارع الآخرين!!؟ ( يعني خذ راحتك في مزرعتك )؟

وفي الدنمارك ممنوع غسل الخنازير يوم الأحد!!؟ ( أجل هذا أحلى يوم للخنزير يوم الهنا )؟

وفي ايطاليا ايضاً يمنع على الرجل وضع يده في جيب رجل آخر!!؟ ( عند العرب هو يفتحلك جيبه )؟

وفي سويسرا ممنوع سحب السيفون بعد العاشرة ليلاً!!؟ ( يعني نم بدري )؟
وفي تايلند ممنوع مغادرة المنزل بدون ملابس داخلية!!؟ ( حفاظا على مشاعر الغير )؟

وفي تايلند ايضاً يمنع على السيارات الوقوف فوق العملة الوطنية!!؟ ( يعني وقف على الدولار عادي )؟

وفي سنغافورة ممنوع بيع أو مضغ اللبان!!؟ ( يعني حريمنا لايروحون هناك والا بيموتون )؟

وفي سنغافورة ايضاً يمنع منعاً باتاً.. التبول في المصاعد!!؟ ( واذا ما يقدر يصبر )؟

وفي فرنسا ايضاً يمنع على أي خنزير ارتداء ملابس تشبه نابليون!!؟
( مين الفاضي اللي بيسويها؟ أجل يلبسون كاوبوي أحسن )؟


وفي استراليا يمنع التجول ليلاً بملابس سوداء وأحذية مطاطية!!؟ ( علشان ما يصدمونك بالسيارة خصوصا انهم في هذاك الوقت شاربين ومهوين )؟

وفي كندا ممنوع تنظيف الجروح أمام الأطفال!!؟
( شوفوا الوعي حنا نذبح تيوس قدامهم )؟

وفي النمسا ايضاً ممنوع النوم في الأسواق!!؟
( نام بالشارع بس بعيد عن السووق)؟

وفي انجلترا ممنوع السير عارياً في الشارع لمن يزيد عمره عن عشرة
أعوام!!؟
( الا اذا فاز منتخبهم )؟

وفي انجلترا ايضاً ممنوع اقامة علاقة غرامية مع زوج الملكة!!؟
( بس عادي مع الملكة )؟


وفي اليابان ممنوع على المرأة الجلوس (مقابل) الرجل في المطاعم
العامة!!؟
(ناس شغل اربع وعشرين ساعة) 🇦🇨 🇦🇨 🇦🇨





الزواج المشترك فى التبت :معلومات خفيفة منوعة ..a.
من أقبح العادات السائدة فى بلاد التبت بالصين أنه إذا كان عدد من الأخوة يعيشون فى منزل واحد ، فإن أكبر الأخوة ينتقى إمرأة ويتزوجها وتكون مشاعة بينه وبين أخوته ويشتركون جميعاً فى مضاجعتها .

الخطوبة فى التبت :معلومات خفيفة منوعة ..a.

مقاطعة التبت لها طقوس غريبة فى الزواج والخطبة فعن إختيار الزوج للزوجة .. يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى فإذا رغب أحد الأشخاص فى إختيار هذه الفتاه عليه أن يحاول الوصول إليها والأهل يحاولون ان يمنعونه بضربه بالعصى فإذا صعد الشجرة وأمسك يديها عليه أن يحملها ويفر بها وهم يضربونه حتى يغادر المكان ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز على ثقة أهلها

الزواج فى غينيا الجديدة :معلومات خفيفة منوعة ..a.

من عادات الزواج هناك أن تسبح الفتاة فى بركة ماء وهى عارية تماماً فإذا قدم إليها أحد الحاضرين قطع ثياب تكون قد اعجبته وارتضاها زوجة له وعندما تتناول القطعة تصبح على الفور زوجته .

جنوب الهند أم العجائب :معلومات خفيفة منوعة ..a.

فى مدينة بوندا يورجاس تختبر العروس عريسها بوضعه فى إمتحان قاس وصعب فهى تصحبه إلى الغابة وتشعل النار وتكوى ظهره العارى ، فإذا تأوه أو تألم من الكى ترفضه ولا تقبله عريساً لها وعدا ذلك تفضحه أمام بنات القبيلة ، وإذا كان العكس تعتبره الحبيب المفضل والجدير بالحب والزواج .

أندونيسيا :معلومات خفيفة منوعة ..a.

يحظر على العروس فى أندونيسيا أن تطأ بأرجلها الأرض يوم زفافها خاصة عندما تنتقل من بيت أهلها إلى بيت زوجها لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه مهما طال الطريق .

الملايو :

من عادة الزواج فى ملايو أن الرجل إذا أحب فتاة فإنه يأتى ويمكث وينام فى بيت الحبيبة بعد موافقتها ويبقى ويعيش معها مدة عامين دون أن يمسها فإذا راقت له خلال هذه الفترة التجريبية عندها توافق عليه وتتزوجه .. أما إذا كان مخلاً بالأدب وصاحب أخلاق سيئة فإنها تطرده على الفور .



جزيرة جرين لاند :

فى الأقاليم الريفية منها يذهب العريس ليلة الزفاف إلى منزل عروسه ويجرها من شعرها إلى أن يوصلها إلى مكان الإحتفال .

الزفاف فى بورما :

من طقوس الإحتفال بزفاف الفتيات فى بورما أن يأتى رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً ويقوم بثقب أذنيها فإذا تألمت وتوجعت وصرخت لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذنيها دماً .. يتم كل هذا على إيقاع الفرقة الموسيقية التى تنهمك فى العزف كلما توجعت الفتاة أكثر .

قبيلة جوبيس الأفريقية :

تُجبر العروس فى قبيلة جوبيس الأفريقية على ثقب لسانها ليلة الزفاف حتى لا تكون ثرثارة ويمل منها زوجها .. بعد ثقب اللسان يتم وضع خاتم الخطبة فيه يتدلى منه خيطاً طويلاً يمسك الزوج بطرفه فإذا ما ثرثرت الزوجة وأزعجت زوجها يكفيه بشّدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها .

جزيرة تاهيتى :

تضع المرأة فى جزيرة تاهيتى وردة خلف الاذن اليسرى إذا كانت تبحث عن حبيب ... وتضع الزهرة خلف الأذن اليمنى إذا وجدته .

جزيرة جاوة :

تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود وتغسل قدمى زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل على إستعدادها لخدمته طيلة حياتها .

جنوب المحيط الهادى :

أبسط طقوس الزواج وأقلها تعقيداً هى تلك التى تمارسها قبيلة نيجريتو فى جنوب المحيط الهادى ففى تلك الجزيرة يذهب الخطيبان إلى عمدة القرية فيمسك برأسيهما ويدقهما ببعض وبهذا يتم الزواج



من اغرب عادات الشعوب !!
________________________________________
1- في جزيرة هاو الموجودة في الباسفيك يقوم العريس بتقديم المهر لعروسه الجميله وهذا المهر عبارة عن عدد كبير من الفئران، واذا كانت العروس غير جميله فإن عدد الفئران يكون قليلاً، وكلما ازدادت جمالاً ازداد عدد فئرانها .

2- في الهند الصينية، تعتبر المرأة كامله اذا انجبت عشرة اولاد على الاقل ...

3- في قبيلة الهوتنتوت المتواجده في افريقيا، تعمل فتياتها على حل الشعر ووضعه في منتصف الوجه على الأنف،، تريد كل منهم ان تصير حولاء ،،,, اعتقاداً منهن ان الحول هو اساس الجمال .

4- تعتقد قبيلة الجامايك في وايت هورس ان التدخين صله بين العبد والرب. فهم عندما يدخنون الاعشاب يعتقدن ان هذه العمليه هي العمليه الوحيده التي يستطيعون من خلالها التواصل مع الرب، واثناء عملية التدخين يقومون بترتيل الاناشيد المضحكة .

5- في جزيرة مدغشقر تقوم المرأة في وقت الحداد بنفش شعرها بشكلٍ مخيف تعبيراً عن الحزن والألم بفقدان حبيب .

6- في جزيرة أندمان الامريكيه ، تظل النساء الارامل في حمل جماجم ازواجهن على ظهورهّن حتى يتزوّجن .

7_في جنوب الهند تعيش قبيله تودا، وفي هذه القبيلة تعمل العروس في حفل زواجها على ان تقدّم لزوجها اسمى أعمال الطاعة والولاء والوفاء .فتزحف إليه على ركبتيها ويديها إلى ان تصل راكعة إليه ، والناس ينظرون إليها ، ثم يأتي العريس ليبارك عروسه وذلك بوضع قدمه على راسها .

8_ايضاً في قبيلة تودا الهنديه يحرم على المرأة ان تحلب البقره ، واذا قامت بحلبها فإنها
تعاقب عقاباً شديداً ذالك لان المرأة عند هذه القبيلة اقلّ شأناً والبقرة عندهم اقدس وأهم من المرأة







عادات العرس في ايطاليامعلومات خفيفة منوعة ..a.
نسمع عن عادات غريبة تنتشر في دول مختلفة، ولعل الأعراس هي أكثر ما تبرز فيها عادات الشعوب واختلافها..
ففي إيطاليا يبدأ الاحتفال الطويل منذ الصباح ويمتد إلى ساعات الصباح الباكر في اليوم التالي، تتضمن الاحتفالات الرقص والأكل الكثير من الطقوس الرسمية.

تبدأ قضية الزواج كما هو الحال في أي مكان بالعالم بالخطبة، وتقتضي العادات أن يذهب أبو الخاطب أو أخوه إلى والد العروس أو عمها لطلب يدها، وقد يسبق ذلك اللقاء إرسال رسالة مكتوبة باليد. وبعد ذلك تتم الخطبة بشكل اعتيادي، حيث من الواجب أن يهدي الخاطب خطيبته خاتما من الألماس (الذي يدل على الحب الشديد) إذ إنهم يعتقدون بأن الألماس قد صنع من لهيب الحب، كما يشكل هذا الخاتم جزءا من المهر الذي سوف يدفعه العريس لعروسه.
ثم بعد ذلك تبدأ العروس هي وأهلها بتجهيز كل ما يتعلق باحتياجاتها الشخصية في المنزل الذي سوف تسكنه، كالفرش والملابس، وأحياناً ملابس زوجها أيضاً.
في يوم العرس لا تلبس العروس أي ذهب إلى أن تلبس خاتم العرس؛ لأنه (حسب اعتقادهم) الذهب الذي يلبس قبل أو أثناء العرس سوف يأتي بالحظ السيئ لهم، وهم في الغالب يعقدون القران يوم الأحد، في بعض المناطق في إيطالياً، وفي الأخص منطقة فينيتو، فإن العريس يذهب سيراً على الأقدام إلى أهل العروس، ثم يصطحبها ليذهبا لعقد القران، وخلال سيرهم في الشوارع يلحق بهم الناس ويضعون في طريقهم بعض الأشياء التي لها دلالات، فعلى سبيل المثال قد يضعون مكنسة على الأرض، فإذا لاحظتها العروس فإن ذلك يدل على أنها ستكون ربة منزل جيدة، وقد يضعوا طفلاً فإذا لاحظه العريس فذلك يدل على أنه سيكون هو وزوجته آباء جيدين، وإذا لاحظا متسولاً فذلك يدل على أن العريس كريم وسخي... إلخ.
وحين يصلان.. تدخل العروس إليها ويبقى العريس خارجاً بانتظارها، خلال ذلك يأتي إليه أصدقاؤه المقربون لممازحته، يقولون عبارة مثل: "لقد تأخرت العروس على عريسها.." فإن ذلك له مدلولات على عدم حب العروس لعريسها. مع العلم بأن العريس يجب أن يكون حاملاً لطاقة من الزهور خلال انتظاره لعروسه، وقد دس داخل جيبه قطعة حديد صغيرة ليبعد الحسد عنه في ذلك اليوم ـ حسب اعتقادهم ـ.
ويبدأ الحفل بتقديم المشروبات الضيوف، وبعد ذلك يقوم كل الرجال بتقبيل العروس كقبلة أخيرة قبل زواجها، وكذلك لجعل الزوج يغار على زوجته!
بعد ذلك تحمل العروس حقيبة من الساتان، ليقوم الضيوف بوضع مظاريف تحتوي على المال، كمساعدة منهم في تحمل نفقات العرس الذي يمول أساسا من أهل العروس،ثم تقوم الجدة أو الأم بحراسة هذه الحقيبة التي تحوي على المال.
خلال العشاء يقدم الطعام الذي هو محور الحفل، فيأكل الضيوف من أهل العروس وأهل العريس، ثم بعد تناول العشاء يقدم الكعك (كعك الزواج) مع القهوة أو أحد المشروبات الأخرى.
أثناء الحفل يحاول بعض الأصدقاء المقربون من العريس التسلل إلى غرفة النوم من أجل وضع مسحوق الحكة على السرير كمزحة مع العروسين، وقد يضعون فيها أشياء أخرى.
في بعض مناطق إيطاليا الجنوبية يقوم الزوج بتحطيم مزهرية أو قطعة زجاج بقوة قبل أن يذهب هو وزوجته إلى غرفة النوم، محاولاً أن تتحول المزهرية إلى أكبر عدد ممكن من القطع؛ لأن عدد القطع سيدل ـ في اعتقادهم ـ على عدد السنوات السعيدة التي سيعيشها الزوجان!




بعض الأمثال الإيطالية عن الزواج:

- لا تتزوج ولا ترحل في يوم زهرة أو في مارس( آذار).
- العروس المبللة عروس محظوظة (إشارة للأمطار في يوم العرس).
- الزوجة الجيدة تصنع زوجاً جيداً.
- الزوجة مفتاح البيت.
- لا إصبع بين الزوج والزوجة (إشارة إلى عدم التدخل في شؤونهم الداخلية).
- المنزل بدون امرأة منزل فقير (للإشارة إلى تدبير الزوجة في المنزل).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مريم
عضو جديد
عضو  جديد
ام مريم


معلومات خفيفة منوعة 49300510
انثى
عدد الرسائل : 189
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

معلومات خفيفة منوعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات خفيفة منوعة   معلومات خفيفة منوعة Icon_minitime1السبت مارس 20, 2010 10:02 am

الحمد لله على الإسلام وعلى العادات الطيبة التي شرعها الله لنا جزيت خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
somaiah
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
somaiah


معلومات خفيفة منوعة 356810
انثى
عدد الرسائل : 2605
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

معلومات خفيفة منوعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات خفيفة منوعة   معلومات خفيفة منوعة Icon_minitime1السبت مارس 20, 2010 4:02 pm

جزاكِ الله خيراً غاليني ريما على هذه المعلومات القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almaisam.yoo7.com
 
معلومات خفيفة منوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Almaisam :: ~*¤ô§ô¤*~قسم بنك المعلومات~*¤ô§ô¤*~ :: الميسم للمعلومات العلميه والثقافيه-
انتقل الى: